رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الكومي ينتقد تقرير "القومي لحقوق الإنسان" حول وضع سجن القناطر

الكومي ينتقد تقرير القومي لحقوق الإنسان حول وضع سجن القناطر

الحياة السياسية

الدكتور عز الدين الكومي وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى السابق

وصفه بأنه سقطه جديدة من سقطاته

الكومي ينتقد تقرير "القومي لحقوق الإنسان" حول وضع سجن القناطر

طه العيسوي 12 يوليو 2014 11:57

هاجم الدكتور عز الدين الكومي، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى السابق، والقيادي بحزب الحرية والعدالة، تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان حول سجينات القناطر، والذي صدر مؤخرًا.

وقال، في تصريحات لـمصر العربية: "في سقطة جديدة من سقطات هذا المجلس- المُعَيَّن من قبل السلطة القائمة للتستر على فضائحها وعوراتها- قدم تقريرًا عن زيارته لسجن القناطر خلص فيه أنه لا اغتصاب ولا تعذيب للسجينات، وهذا ليس بغريب على مجلس حاول تبرئة الجيش من جرائمه ومجازره في رابعة والنهضة، ولم يكتف بذلك بل حمل المسؤولية لما حدث للثوار". حسب قوله.

ولفت "الكومي" إلى أن كل ما أثبتته بعثة المجلس أن مشاجرة حدثت يومي 10 و11 يونيو الماضي بين نزيلات سجن عنبر العسكري والسجانات والسجينات الجنائيات، أدت إلى إصابة السجينات بكدمات وإصابة مأمور السجن في رأسه.

وسخر قائلا: "وقال وفد المجلس إن النيابة تولت التحقيق، وكأن الأمور تسير في السجن على خير ما يرام"، واصفًا هذا تقرير بأنه تقرير موفد التلفزيون الحكومي من داخل سجن القناطر.

وتابع:" ومن باب ذر الرماد في العيون زعم المجلس أن الوفد الخاص به أجرى عدة لقاءات من بعض السجينات، وأنا أعلم جيدًا بطرق الزيارة وكيف تتم ومع من يتحدث الوفد بعد تقديم وجبة الإفطار الفاخر له، ونحن فضحنا هذه الممارسات في زيارتنا لسجن القناطر وغيره من خلال لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى".

واتهم "الكومي" المجلس القومي لحقوق الإنسان بأنه كرّس وساهم في كل انتهاكات حقوق الإنسان، ولا يرجى منه أي خير على الإطلاق. على حد قوله.

وتابع: "الطريف في الأمر أن الفتيات اللاتي ألقى القبض عليهن في مسيرة القوى الشبابية لقصر الاتحادية رفضن لقاء وفد المجلس لعدم ثقتهن في هذا المجلس، وتم إجبار طالبات الإخوان على مقابلة الوفد وتم تهديدهن بالاغتصاب مجددا إذا ما تحدثوا مع الوفد عن وجود حالات اغتصاب". بحسب قوله.

واختتم بقوله: "هذا هو المجلس الذي من المفترض أن يقوم بحماية حقوق الإنسان ضد الانتهاكات الصارخة، والتي تحدثت عنها المنظمات الدولية وعلى رأسها العفو الدولية في الوقت الذي يتستر فيه هذا المجلس على كل الجرائم منذ 3 يوليو وحتى يومنا هذا، ضاربًا عرض الحائط بكل القيم والمثل الإنسانية".

يذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان أوفد وفدا لزيارة سجن القناطر نساء الذى يضم 1600 سجينة بمنطقة سجون القناطر للتحقق من مدى صحة الوقائع التي تلقاها المجلس في شكل شكاوى، وما تناولته وسائل الإعلام، حول تعرض بعض السجينات لوقائع اغتصاب وتعذيب بالسجن.

وطالب المجلس الحكومة بإصدار لائحة تنظيم السجون الجديدة التي شرعت في إعدادها وزارة الداخلية بمشاركته. كما طالب النيابة العامة بسرعة التحقيقات بخصوص واقعة يومي 10 و11 يونيو.

وأوصى المجلس- في بيان له- بأهمية إسراع النيابة العامة في إنهاء التحقيقات بشأن وقائع يومي 10و 11 يونيو بسجن القناطر نساء وما صاحبها من تفتيش للنزيلات بعنبر العسكري والتي أكدتها السجينات لوفد المجلس.

كما أوصى بضرورة مراعاة المبادئ والمعايير التي تحول دون التمييز بين السجناء وفقًا لانتماءاتهم المختلفة وإيجاد سبل لتوفير محامين لمباشرة الدعاوى الخاصة بالسجينات التي لم تتح إمكانياتهن المادية توكيل محامين لمباشرة دعاويهن وليس مجرد حضور الجلسات وفقا للقانون.

اقرأ أيضًا:

هل ينهي التفتيش المفاجئ انتهاكات حقوق الإنسان بالسجون؟

القومي لحقوق الإنسان: الشامي وسلطان يحتاجان لرعاية متوسطة

عضو قومي الإنسان: محدش عارف مين بياخد القرار

إسحاق: أكثر من 400 مراقب دولي و13 ألف مصري للانتخابات الرئاسية

القومي لحقوق الإنسان يناشد مصريي الخارج التصويت بالانتخابات

شكر يجمّد نشاطه في التحالف الشعبي

حقوق الإنسان: لا يمكن إبعاد الجيش من الحياة السياسية

أبو سعدة يحذر: أحكام الإعدام "صادمة" وردود الفعل الدولية "سلبية جداً"

القومى لحقوق الإنسان يعرب عن انزعاجه من أحكام جنايات المنيا

القومي لحقوق الإنسان يعلق عضوية اثنين من أعضائه

وفد من حقوق الإنسان يلتقي وزير الداخلية صباح الأحد

نيفين مسعد: هذا ما يحدث في سجن القناطر

حقائق 30 يونيو: زيارة سجن القناطر لكشف حقيقة التعذيب

الحرية والعدالة عن السيسي: نحن أمام قذافي جديد

الكومي: أحكام الإعدام أوصلت الأوضاع لطريق مسدود

"الكومي": مكانة القضاء اهتزت بصورة لم يسبق لها مثيل

قيادي بالحرية والعدالة: الثورة تشتعل أكثر خلال 3 أشهر

قيادي بـ التحالف: منع فهمي من السفر طبيعي

الكومي: تصويت المصريين بالخارج صاحبه تزوير صارخ

الكومي: الإخوان لم يعرضوا مزايا لقادة الجيش

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان