رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

زكريا مطر: نتائج كارثية لرفع دعم الطاقة

زكريا مطر: نتائج كارثية لرفع دعم الطاقة

الحياة السياسية

الدكتور زكريا مطر - الاستشارى الاقتصادى وعضو جبهة الضمير

عضو جبهة الضمير..

زكريا مطر: نتائج كارثية لرفع دعم الطاقة

طه العيسوي 11 يوليو 2014 13:09

حذر الدكتور زكريا مطر، الاستشاري الاقتصادي وعضو جبهة الضمير الوطني، من أن رفع الدعم عن الطاقة سيكون له نتائج كارثية، حيث سيؤدي لارتفاع الأسعار بنسبة أكثر من 100%، خاصة النقل والمحاصيل الزراعية، حسب قوله.

 

وأضاف، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن كثيرًا من المزارع تروى بالآبار أو الماكينات التي تدار بالكهرباء والكيروسين، بخلاف مصاريف النقل سواء للمنتجات أو مستلزمات اﻹنتاج، مشيرًا إلى أن نسبة المصريين الواقعين تحت خط الفقر بلغت 60%، وهي نسبة مرشحة للزيادة.

 

وأشار "مطر" إلى أن الآثار البعيدة لرفع أسعار الطاقة هى القلاقل الاجتماعية نتيجة للاحتجاجات على رفع الأسعار، والتي قد يكون نتيجتها تكاليف اجتماعية عالية تفوق كثيرا الـ 51 مليارًا التى سيجمعها النظام نتيجة رفع الأسعار، وكذلك مصاريف الأمن المطلوبة لقمع هذه الاحتجاجات ولغياب السلم الاجتماعى، والانكماش الاقتصادى، والذى سيكون له نتيجة كارثية، حسب تعبيره.

 

ولفت عضو جبهة الضمير إلى أن رفع أسعار الحديد والأسمنت ولوازم الإنتاج سيؤدى إلى توقف النشاط في قطاعات اقتصادية هامة أو انكماشها بدرجة كبيرة، لاسيما قطاع البناء والتشييد، وهو ما سينتج عنه زيادة في نسب البطالة، ومشاكل في السكن والسلع التموينية، وكذلك توقف الدورة الاقتصادية أو بطئها بدرجة كبيرة.

 

ووصف مطر قرار رفع أسعار الوقود بأنه علاج للأعراض وليس لأصل الداء، والذي يتمثل في عجز الموازنة وانخفاض معدلات النمو بدرجة كارثية، لأن الخلل الاقتصادي في مصر هيكلي وليس طارئًا طالما بقيت الديون بقيمة أكبر من 2 تريليون جنيه.

 

وتابع: "لا حل للأزمة الاقتصادية طالما بقى الفساد الذي يكلف الدولة أكثر من 200 مليار دولار سنويًا، وطالما بقيت مصاريف الدفاع والأمن بهذه الأرقام الخيالية، وبقي الجيش يستحوذ على  90% من الأرض، وبقيت الصادرات متواضعة والواردات تتزايد، وقيمتها حوالي 3 أضعاف الصادرات، وبقى القمع والقهر ومصادرة الأموال الحلال والتغاضي عن الأموال الحرام، وعدم تحقيق مصالحة وطنية، والادعاء بوجود إرهاب لا أصل له" بحسب قوله.

 

واستطرد قائلاً: "سيستمر العجز في ميزان المدفوعات والموازنة، بل سيزيد كثيرًا، وستستمر حالة الفقر والقهر والجهل والمرض، وستزيد الأسعار ونسبة التضخم إلى أرقام فلكية، وستتقزم مصر أكثر وأكثر لتتخلى عن دورها الريادي في المنطقة إقليميًا ودوليًا".

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان