رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إبراهيم يسري يقيم دعوى قضائية لفتح معبر رفح

إبراهيم يسري يقيم دعوى قضائية لفتح معبر رفح

الحياة السياسية

السفير إبراهيم يسري، مؤسس جبهة الضمير

إبراهيم يسري يقيم دعوى قضائية لفتح معبر رفح

أمنية عادل 10 يوليو 2014 14:56

أعلن السفير إبراهيم يسري، مؤسس جبهة الضمير، ومدير إدارة القانون الدولي والمعاهدات الأسبق بوزارة الخارجية، عن عزمه إقامة دعوى قضائية للمطالبة بإلغاء حصار غزة وفتح معبر رفح بشكل دائم الأسبوع المقبل بمجلس الدولة.

وقال يسري لـ"مصر العربية" إنه سبق أن أقام دعوى مماثلة ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك ورئيس الوزراء، ضد قرارهما إغلاق معبر رفح والمشاركة في حصار غزة، لافتًا إلى أنه طالب بمحاكمة مبارك ووزير داخليته ووزير الدفاع بارتكاب جرائم ضد الإنسانية استنادًا إلى تقرير الأمم المتحدة بخصوص حصار غزة، مشيرًا إلى أن حصار غزة قرار اتخذه رئيس الوزراء الإسرائيلي اﻷسبق آرئيل شارون، وظل سارياً حتى الآن.

وتساءل يسري عن السر وراء تنفيذ الحكومة المصرية لقرار شارون، مؤكداً أنه لا حكمة في إغلاق معبر رفح طالما هناك سيطرة أمنية عليه، مضيفًا: "فتح معبر رفح بشكل جزئي غير كافٍ في ظل القصف العنيف على غزة، والإمدادات الطبية الضعيفة لها ووجود عالقين من المصابين".

وأشار مؤسس جبهة الضمير إلى أن الموقف المصري من حصار غزة بارد وضعيف و مخجل، فتدخل مصر بمطالبة مجلس الأمن بتحمل مسئوليته تجاه غزة "كلام فارغ"، بحسب وصفه, وأكّد: "بالمقارنة بالموقف أيام حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، فقوة مصر انتقصت وتغيرت عقيدة الجيش المصري من محاربة اليهود للتغاضي عن قتل الفلسطينيين، حسب قوله، مشيرًا  إلى أن الرئيس  المعزول محمد مرسي أكد أنه لن يسمح بضرب غزة، وأرسل وفدا رفيع المستوي لغزة على رأسه رئيس الوزراء.

وطالب إبراهيم الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ إجراءات تظهر العزم والتصميم على رفض العدوان الإسرائيلي على غزة، وبحث التصرف الأنسب حسب الموقف، والذي قد يبدأ من قطع العلاقات إلى ضرب صواريخ في إسرائيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان