رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المرزوقي: الثورة المضادة مرحلة صعبة تعيشها مصر

المرزوقي: الثورة المضادة مرحلة صعبة تعيشها مصر

مروة صابر 25 مايو 2013 11:16

قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي إن الثورة المصرية، رفعت الغطاء عن ثورة مضادة، معتبرا أن الثورة المضادة مرحلة صعبة تعيشها ثورات دول الربيع العربي.

 

وأضاف المرزوقي في حوار لصحيفة "الأهرام"  اليوم :" الثورة رفعت الغطاء عن الثورة المضادة التي تعد جزءا من الثورة، فأينما توجد ثورة لا بد أن تكون هناك ثورة مضادة؛ فالذين فقدوا السلطة والاعتبار مئات الآلاف وأحيانا ملايين، وليسوا فقط العائلة النافذة، هؤلاء يعطيهم مناخ الحرية كل إمكانات المناورة ضد الثورة، هذا هو الوضع الصعب الذي نعيش فيه".

 

وعن الوضع الاقتصادي في مصر قال : "مصر بحكم حجمها الكبير، وبحكم التحديات الاقتصادية ووضعها في منطقة شديدة الخطورة والحساسية عندي اقتناع بأن شعبها يملك من الطاقات الخلاقة ومن الذكاء ومن الخبرة ومن التجربة التاريخية ما يجعله قادرا علي مواجهة هذه التحديات".

 

وردا على سؤال عن تدخل دول العربية في شأن بعض دول الربيع العربي بأموالها  قال الرئيس التونسي: "التعاون بين الدول العربية بالنسبة لي ضرورة، ونحن دائما وأبدا ندعو إليه، وفي الوقت نفسه نتمسك باستقلالية القرار في بلدي، ولا أسمح لأي طرف سواء كان عربيا أو غير عربي أن يكون له رأي أو تدخل في القضايا التي تهم وطني".

 

وعن علاقة تونس بإيران تحدث المرزوقي : "إن إيران دولة مسلمة وصديقة، ونريد أن تربطنا بها علاقات متينة، وبكل الدول الصديقة أيضا، وبطبيعة الحال نحن لا نقبل منها أن تتدخل في شئوننا، ولا نقبل أن تكون وراء أي مظهر أو دعوة إلي التشيع".

 

ورداً على سؤال حول رؤيته للوضع في سوريا أخبر المرزوقي إن الرسالة الآن هي أن النظام السياسي العربي سيدمر ولو بالثمن السوري الذي هو أبهظ ثمن دفعته حركة الربيع العربي،  نحن في تونس دفعنا أقل ثمن، مصر دفعت بعدنا أكثر، ليبيا دفعت أكثر بكثير من مصر وتونس، سوريا دفعت أكثر من كل البلدان العربية، لم يكن هناك ثمن بفظاعة هذا الثمن، والدرس هو أن النظام السياسي العربي سينتهي ولو كان ثمنه ثمن سوريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان