رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مباحثات مكثفة لوزير الخارجية مع نظرائه بأديس أبابا

مباحثات مكثفة لوزير الخارجية مع نظرائه بأديس أبابا

ا.ش.ا 25 مايو 2013 08:00

أجرى محمد عمرو وزير الخارجية سلسلة من المباحثات مع وزراء خارجية الجزائر والسودان وسيراليون وكينيا وذلك في إطار مشاركته فى اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي ، المنعقدة حاليا فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا

.


وقد تناولت المباحثات مع مراد مدلسي وزير خارجية الجزائر الوضع الراهن للعلاقات الثنائية واهتمام البلدين بمواصلة تطويرها على نحو يعكس العلاقات القوية بين الشعبين المصري والجزائري، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم للجنة المصرية الجزائرية
المشتركة على مستوى وزيري الخارجية في الجزائر نهاية يونيو القادم.

 

يذكر أن هذا ثانى لقاء من نوعه بين وزيري خارجية البلدين خلال عشرة أيام، حيث التقيا مؤخرا فى بروكسل على هامش اجتماع مؤتمر المانحين الدولي الخاص بمالي يوم 15 مايو الحالى ، مما يظهر حرص البلدين على دفع وتطوير العلاقات الثنائية.


كما بحث عمرو مع نظيره السودانى علي كرتي التطورات الخاصة بملف مياه النيل ، وعرض الوزير كرتي مستجدات المفاوضات الجارية بين السودان وجنوب السودان لحل القضايا العالقة بين البلدين.


واتفق الوزيران على عقد اللجنة المشتركة العليا المصرية السودانية بعد ترفيع مستوى اجتماعاتها لتصبح برئاسة رئيسي الجمهورية في أقرب فرصة.


وخلال المقابلة مع سامويل كامارا وزير الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني ، أكد عمرو اهتمام مصر بتعزيز التنسيق المشترك مع سيراليون إزاء مختلف القضايا الثنائية والإفريقية والدولية محل الاهتمام المشترك، بما في ذلك موضوع إصلاح وتوسيع مجلس الأمن في ظل اهتمام البلدين بالحفاظ على الموقف الأفريقي الموحد فى هذا الشأن ، والمعروف بتوافق "إيزلوينى ، والذى تترأس سيراليون لجنة الدول العشر الإفريقية المعنية بالترويج له.


كما اجتمع محمد عمرو مع نظيرته الكينية أمينة محمد، حيث اتفقا على تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين في مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، بما في ذلك دعم دولة الصومال .


ووجه محمد عمرو الدعوة للوزيرة الكينية لزيارة مصر في الفترة القادمة لبحث سبل تفعيل وتطوير العلاقات بين البلدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان