رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وكيل تشريعية الشوري: الموافقة على قانون السلطة القضائية من حيث المبدأ السبت

وكيل تشريعية الشوري: الموافقة على قانون السلطة القضائية من حيث المبدأ السبت

مصادر: الحرية والعدالة سيدعو إلى استفتاء شعبي على عودة مجلس الشعب وبقاء الشوري في حال صدور حكم بحل الأخير

كتب: محمد أبوزيد 23 مايو 2013 11:22

ملجس <a class=الشورى - ارشيف" src="/images/news/Mostafa/fgbvc.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />

استمرارا للأزمة بين السلطة التشريعية ممثلة في مجلس الشوري والسلطة القضائية بهيئاتها الأربعة حول قانون السلطة القضائية، أكد طاهر عبد المحسن وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشوري أن المجلس سيوافق علي قانون السلطة القضائية من حيث المبدأ  في جلسته غدا السبت، وأضاف عبد المحسن في تصريحات لـ"مصر العربية" أنه بعد الموافقة على الاقتراحات بمشاريع القوانين الخاصية بتعديل قانون السلطة القضائية والمقدمة من حزبي الوسط والحرية والعدالة سيعود القانون إلى اللجنة التشريعية.

 

عبد المحسن تابع بقوله "نحن مصرون على إكمال مناقشة قانون السلطة القضائية إلى النهاية وسنناقش مواده في اللجنة التشريعية مادة مادة وبعد الانتهاء من الموافقة عليه في التشريعية سنرسله إلى الهيئات القضائية الأربعة لإبداء الرأي فيه" لافتا إلى أن رأي الهئيات القضائية سيتم إدراجه في جدول القانون حين تتم مناقشته في الجلسة العامة.

 

وعن إمكانية صدور حكم بحل مجلس الشوري في مطلع الأسبوع المقبل قال عبد المحسن "يقينا لن يصدر هذا الحكم وحتي لو صدر حكم ببطلانه سيكون في منطوق الحكم ما يؤكد بقاء مجلس الشوري لحين انتخاب مجلس النواب لأن مجلس الشوري تم تحصينه من الحل في بمادة في الدستور".

 

كانت مصادر برلمانية قد أكدت في وقت سابق، أنه في حال صدور حكم ببطلان مجلس الشوري فإن حزب الحرية والعدالة سيدعو إلى إجراء استفتاء شعبي علي عودة مجلس الشعب وبقاء مجلس الشوري بما يتماشى مع الدستور الذي يعطي الحق للرئيس في الدعوي إلى استفتاء شعبي في المسائل التي تمس المصلحة العليا للبلاد.

 

وقالت المصادر "في حال صدور حكم بحل مجلس الشوري وبطلانه فإن ذلك يعني وجود فراغ في السلطة التشريعية وهو ما يمثل خطرا على المصالح العليا للبلاد وفي هذه الحالة يحق للرئيس الدعوة إلى الاستفتاء على عودة البرلمان بجناحيه "النواب والشوري".

 

وعقب وكيل تشريعية الشوري على ما قالته المصادر بقوله "هذا صحيح إن كنت أعتقد أن مجلس الشورى لن يتم حله إطلاقا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان