رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مناظرة فيسبوكية بين حمدين والسيسي.. والأول يكسب

مناظرة فيسبوكية بين حمدين والسيسي.. والأول يكسب

الحياة السياسية

السيسي وصباحي

الإجابات تم تجميعها من تصريحاتهما

مناظرة فيسبوكية بين حمدين والسيسي.. والأول يكسب

سمر سليمان 08 مايو 2014 08:17

بعد محاولات –لم تنجح- لجعل المناظرة بين مرشحي الرئاسة المشير عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي حقيقية، لجأ نشطاء إلى تحويلها إلى "افتراضية فيسبوكية"، مساء أمس الأربعاء، وذلك من خلال طرح الأسئلة وتجميع إجابات طرفي المناظرة من خلال لقاءاتهم السابقة عبر المؤتمرات والحوارات التليفزيونية مؤخراً.

كان السؤال الأول بالمناظرة: كيف ستتعامل مع مشكلة البطالة، أجاب حمدين، طبقا للمناظرة: "إعادة تشغيل مصانع القطاع العام بعد تطهيره من الفاسدين مما سيوفر فرص عمل للشباب"، وكان رد السيسي "هنوفرلهم عربيات خضار من سوق العبور ودا هيوفر فرص عمل لسواق واتنين تباعين".

أما السؤال الثاني فكان: كيف ستتعامل مع معتقلي الرأي في مصر، أجاب حمدين: "العفو الشامل عن كل معتقلي الرأي فالسجون ليست مكانا إلا للمجرمين"، بينما أجاب السيسي "إجابة السؤال مش دلوقتي فلكل حادث حديث".

وقال السؤال الثالث: كيف ستتعامل مع مشكلة الكهرباء، أجاب حمدين "استغلال الطاقة الشمسية فى توليد الطاقة"، وقال السيسي "لازم نستخدم اللمبات الموفرة".

وطرح السؤال الرابع كيفية التعامل مع مطالب العمال، أجاب حمدين "مطالب العمال مشروعة وتطهير القطاع العام من الفاسدين هيحل كل المشاكل وتشغيل المصانع مش محتاج فلوس كتير"، بينما أجاب السيسي "مش هنهزر لو هديك هديك من عيني، أنا مش قادر اديك، هتاكلوا مصر يعني، يعني هتموتوها".

وعن الدعم أجاب حمدين فى السؤال الخامس "حنعدل منظومة الدعم بحيث يصل لمستحقيه ومن ضمن الإجراءات إلغاء دعم مصانع الاستهلاك الكثيف والتي تبيع منتجاتها للمصريين بالسعر العالمي"، في حين أجاب السيسي "حنشيله بس مش مرة واحدة لأن المواطن مش هيستحمل".

وعن اتفاقية كامب ديفيد أجاب حمدين "سأعمل على تعديلها بما يحقق سيطرة مصر على سيناء وتنميتها، أما السيسي فقال "مستقرة في وجدان المصريين".

وبخصوص الجيش قال حمدين "الجيش يحمي ولا يحكم وهذا يوفر له حمايه وإجماع شعبي"، أما السيسي فأجاب "الجيش مجتمع مغلق شديد الحساسية رغم أن أى إساءة له تؤلمه مع أنه قوي ويقدر لكن هما عارفين كتير.. لا والجيش في قلبي وهيفضل في قلبي".

على تلك الشاكلة سارت المناظرة والتى تألف جزؤها الأول من 12 سؤالا، ومن المقرر تجميع أسئلة أخرى والبحث عن إجابة لها من تصريحات المرشحين، أما المناظرة فقد بدت بوضوح أنها تعزز من موقف المرشح الرئاسي حمدين صباحي، فى حين تضعف بشكل كبير من موقف السيسي الذى برزت في إجاباته حالة من الشدة وغياب الدبلوماسية فى بعض الأمور، فيما يخص المطالب الفئوية على وجه الخصوص.

 

روابط ذات صلة:

صباحي يدعو السيسي لمناظرة شعبية

مناظرة-السيسي">بالفيديو.. صباحي: مستعد لمناظرة السيسي

خبراء: السيسي " ميقدرش " يناظر صباحى

غباشي: السيسي خرج من حواره "محلك سر"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان