رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اقتصاديون: برنامج السيسي مشروع نهضة جديد

اقتصاديون: برنامج السيسي مشروع نهضة جديد

الحياة السياسية

المشير عبدالفتاح السيسي

اقتصاديون: برنامج السيسي مشروع نهضة جديد

محمد سيد 07 مايو 2014 18:38

اعتبر بعض الخبراء الاقتصاديين ما تضمنه برنامج المشير عبد الفتاح السيسي الانتخابي من بناء 22 منطقة صناعية جديدة و26 مركزًا سياحيًا و8 مطارات بمثابة مشروع نهضة جديد إلا بشرطين يجب توافرهما لكي ينفذ السيسي برنامجه.


وقال الدكتور عادل عامر، رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية، إن برنامج السيسي صعب جدًا تحقيقه إلا إذا توفرت الموارد المالية اللازمة بأن يزيد الناتج القومي لمصر من 2 ترليون إلى 3 ترليونات وهو الأمر الصعب للغاية في الظروف الحالية.


وأضاف عامر لـ "مصر العربية" أن دون زيادة الناتج القومي بترليون جنيه يصبح برنامج السيسي مجرد مشروع نهضة جديد مثل الذي أعلنه الدكتور محمد مرسي ولم ينفذ منه شيئًا.


وأوضح عامر أن ما يصعب أن يزيد الناتج القومي في الظروف الراهنة هو أن ديون مصر أصبحت تستنفذ 65 % من ناتج مصر القومي.


من جانبه قال الدكتور صلاح جودة المستشار الاقتصادي في هيئة المفوضية الأوربية أن المشير عبد الفتاح لن ينجح في بناء الـ 22 منطقة صناعية جديدة لأنه لا تتوافر الموارد المالية اللازمة الآن.


وأضاف جودة أن السيسي ربما يقدر على ذلك إذا نجح في استكمال المناطق الصناعية القديمة خاصة في الصعيد، موضحًا أن الصعيد به 10 مناطق يمكن استكمالها لأنها تحتوي على البنية التحتية المطلوبة.


وأوضح جودة أنه باستكمال المناطق الصناعية القديمة سوف تتدفق الاستثمارات عليها وبفرض فوائد 5 % سوف يتوفر للدولة حوالي 40 مليار جنيه يمكن بها بناء مناطق صناعية جديدة.


وبيَّن جودة أنه بدون تشغيل المناطق الصناعية القديمة لن يتمكن السيسي من بناء أخرى جديدة كما يسعى وألمح أن مصر بها موارد وإمكانيات ضخمة ولكن الإدارات الغبية تهدرها ـ على حد تعبيره -.

 

اقرأ أيضًا:

 

محللون أمريكان يشكون في قدرة الجيش على إنقاذ الاقتصاد

السيسي-الديمقراطية-الكاملة-لن-تتحقق-قبل-25-سنة">السيسي: الديمقراطية الكاملة لن تتحقق قبل 25 سنة

السيسي-جهزت-طاقمًا-رئاسيًا-كفؤًا-ولن-أنام-ليرتاح-الشعب">السيسي: جهزت طاقمًا رئاسيًا كفؤًا.. ولن أنام ليرتاح الشعب

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان