رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبراء: لا يحق للقضاء منع أي فصيل من العمل السياسي

خبراء: لا يحق للقضاء منع أي فصيل من العمل السياسي

الحياة السياسية

صورة أرشيفية لرئيس الوزراء

خبراء: لا يحق للقضاء منع أي فصيل من العمل السياسي

محمود عبد العزيز 07 مايو 2014 14:18

تباينت آراء بعض السياسيين، بشأن قرار محكمة الأمور المستعجلة بمنع قيادات الحزب الوطني من الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية؛ حيث رحب عدد منهم بالحكم، واعتبره آخرون هو والعدم سواء.

وقال صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر: إن الحكم مخالف للدستور والقانون؛ "لأنه غير منصوص عليه وسيكون مصيره العدم". على حد تعبيره.

 

وأضاف، في تصريحات لـ "مصر العربية": "لابد أن ننتهي من حالة الاستقطاب السياسي والإقصاء الذي بات متعمدًا الآن، وسيقضي على الكفاءات الموجودة داخل مصر"، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الحالي من المنتميين للحزب الوطني و"يعتبر من أفضل من تولوا الوزارة بعد الثورة"، على حد قوله.

 

وفي السياق ذاته، قال المستشار نور الدين علي، العضو بهيئة قضايا الدولة: "ليس من حق أي محكمة إقصاء أي فصيل من ممارسة العمل السياسي مالم يكن ذلك منصوصًا عليه في القانون".

 

وأضاف في تصريح لـ "مصر العربية": "إذا رجعنا للماضي قليلاً سنجد أن قانون العزل قوبل بالطعن لعدم دستوريته، خاصة عندما أراد مجلس الشعب إقصاء فصيل بالكامل بغير القانون، وهو ما فعلته جماعة الإخوان مع الفريق شفيق وسقط الحكم".

 

وأشار إلى أن اللجنة العليا للانتخابات هي المنوط بها تنفيذ هذا الحكم، وهو أمر في غاية الصعوبة؛ "لأنها ستقابل سرابًا يسمى الحزب الوطني لم يعد له وجود على أرض الواقع الآن"، حسب قوله.

 

وقال عاطف مغاوري، نائب رئيس حزب التجمع: إن مثل هذه الأحكام تزج بالقضاء في العمل السياسي، واعتبر ذلك خطرا يهدد المرحلة الانتقالية.

 

وأضاف، في تصريح لـ "مصر العربية": "رفضنا قبل ذلك مشروع قانون العزل السياسي الذي قدمته جماعة الإخوان في عام حكمها لأنه لم يفرق بين الصالح والطالح"، مؤكدًا أن الكلمة الأولى والأخيرة يجب أن تكون لخيار الناخبين في الصندوق.

 

وتابع مغاوري: "ليس كل منتم للحزب الوطني فاسد، فمنهم كفاءات كبيرة استطاعت أن تقدم أفكارًا وأطروحات لتطوير الأوضاع في مصر"، لافتا إلى أن الحكومة الحالية بها أعضاء كثر من المنتمين للحزب الوطني، على رأسهم رئيس الوزراء إبراهيم محلب، و"رغم ذلك فإنها تتقدم بخطى ناجحة"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضا:

السيد: حكم الأمور المستعجلة بإقصاء أعضاء الوطني لا قيمة له

أ ب: حرمان رجال مبارك من المشاركة الانتخابية حكم غامض

فيديو.. نائب عن الوطني المنحل: اعزلوا قضاة وضباط وجنود التزوير

منع قيادات الحزب الوطني من الترشح لأي انتخابات

أستاذ علاقات دولية: إبعاد فلول الوطني يمنح فرصة أكبر للمستقلِّين

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان