رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ابن تيمية يحسم مرشح الدعوة السلفية في انتخابات الرئاسة

ابن تيمية يحسم مرشح الدعوة السلفية في انتخابات الرئاسة

الحياة السياسية

صورة من لقاء الدعوة السلفية

ابن تيمية يحسم مرشح الدعوة السلفية في انتخابات الرئاسة

الفيوم/ريم عادل 07 مايو 2014 10:50

أكد الشيخ عادل نصر، عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية ومسئول الدعوة بالصعيد، أن مواقف الدعوة في اختيار من ستدعمه في الانتخابات الرئاسية المقبلة مبنية على أسس السياسة الشرعية التي أوردها ابن تيمية.

وقال نصر، في اللقاء الذي عقدته الدعوة السلفية بالفيوم بمسجد الصحابة بمركز طامية حول آليات اتخاذ القرار داخل الدعوة: إن أهم الأسس التي راعاها مجلس إدارة الدعوة هي التأصيل الشرعي والنظر في الواقع من جهتين كيان الدولة وكيان الدعوة.

وأكد نصر على أن التأصيل الشرعى يقوم على عدة محاور وهى: النظر في قواعد المصالح والمفاسد"، موضحا "أن النظر في المصالح والمفاسد معتبرا شرعا، فمقاصد الشريعة جاءت لتحقيق المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليله.

واستشهد نصر بقول ابن القيم "إذا تأملت شريعة الله بين عباده وجدتها مبنية على تحقيق المصالح الراجحة بحسب الإمكان .وإن تعارضت قدم أعلاها ولو بتفويت أدناها .ودرء المفاسد الراجحة بقدر الإمكان فإن تزاحمت يدفع أعلاها ولو بارتكاب أدناها وهذه جملة لا يستريب منها من له ذوق بالشريعة وعلى قدر تضلع العبد يكون إدراكه لمحاسن ذلك" .

وتابع: "كذلك النظر في المآلات وهو معتبرا شرعا كما قال الشافعي رحمة الله بمعنى أن أنظر فيما يؤول إليه الأمر وما يترتب على ما أقوم به من عمل ".

وثالثا :"ما قاله العلماء في السياسة الشرعية"، مؤكدا أننا وضعنا نصب عيوننا كل ما قاله العلماء الأكابر الثقات في السياسة الشرعية حتى نكون قد أعذرنا إلى الله باستفراغ الجهد في ما نتوصل إليه من قرارات .

وطالب نصر أبنا الدعوة السلفية "بعدم النظر والالتفات إلى حملات التشويه التي تشن على الدعوة السلفية وما تتوصل إليه من قرارات"، قائلا  "هذا التشويه ليس بحديث ولا بجديد فمنذ زمن بعيد واللوم والتشويه ينهال على الدعوة كلما خرجت برأي يخالف الاتجاه العام والتاريخ خير شاهد وما هي إلا أيام ويثبت أن قرارات الدعوة بفضل الله صائبة فامضوا ولا تلتفتوا".

اقرأ أيضا

 

حرق السرادق المخصص لمؤتمر حملة السيسى بدمياط

أبو حامد: عائلة صباحي إخوان وتجرؤه على المشير سيدفع ثمنه

سياسيون: مقاطعة التحالف الرئاسية يهدد مصداقية الانتخابات

مقاطعة الانتخابات الرئاسية.. يأس شعبي.. و إحراج للأنظمة الحاكمة

رئاسة 2014.. مرشحون بلا حملات ومرشح بـ 55

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان