رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صباحي: سأعين 3 نواب.. وأعيد هيكلة الشرطة

صباحي: سأعين 3 نواب.. وأعيد هيكلة الشرطة

الحياة السياسية

حمدين صباحي خلال لقاء بقناة النهار

صباحي: سأعين 3 نواب.. وأعيد هيكلة الشرطة

وكالات 07 مايو 2014 04:42

  قال المرشح الرئاسي حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، إنه يتجه لتعيين 3 نواب حال وصوله للرئاسة، كما سيسعى لإعادة هيكلة جهاز الشرطة، مؤكدا تمسكه باستمرار دعم الدولة للفقراء.

 

وأضاف صباحي، في مقابلة تليفزيونية أجراها مساء الثلاثاء قناة"النهار" الخاصة، وامتدت حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، أن قانون التظاهر (يفرض قيودا تنظيمية على التظاهر ووجه بانتقادات محلية) جعل تحالف 30 يونيو   (القوى السياسية التي أيدت إطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي) "ينهار".

 

وحذر من "سعي البعض لاستغلال 30 يونيو (مظاهرات حاشدة قادت لإنهاء حكم مرسي) لنسف ثورة 25 يناير  2011."

 

وتابع صباحي أنه "لا يجب أن يكون للجيش دورا سياسيا ولا يجب للشرطة أن تستعيد الدولة البوليسية التي أسقطتها الثورة ".

 

وأضاف، في المقابلة التي استهدف من خلالها عرض رؤيته وبرنامجه الانتخابي في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية التي تجري يومي 26 و 27 مايو الجاري، أن التقدم في مصر يتطلب إجراء عدالة انتقالية يتم فيها "تضميد جراح كثيرة عبر قصاص عادل ومحاكمات ناجزة وتعويض عاجل وفتح باب التسامح الطوعي والعفو عند المقدرة."

 

وشهدت مصر منذ ثورة 25 يناير مرورا بالاحتجاجات الشعبية التي صاحبت وتلت الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي سقوط آلاف القتلى والمصابين من المتظاهرين ومن رجال الشرطة، اختلفت التقديرات حول أعدادهم، وصاحبها دعوات مستمرة للقصاص.

 

وفي الشق الاقتصادي لبرنامجه الانتخابي قال صباحي إن رؤيته الاقتصادية أن تعتمد مصر علي نفسها وأن يكون رأس مالها هي  الطاقة البشرية، لافتا أن الدعم سيستمر للفقراء ولا تراجع عنه.، حسب قوله.

 

وتعد قضية الدعم الذي يستهلك ما يعادل ثلث ميزانية الدولة  كل عام، (وصل حجم الإنفاق على الدعم قرابة 20 مليار جنيه حسب تقديرات عام 2013)، من القضايا الشائكة، التي تمس حياة غالبية المصريين.

 

وخلال المقابلة التلفزيونية التي كانت أقرب لحلقة نقاش، وضمت بعض الخبراء من أعضاء الحملة الانتخابية لصباحي، قال رائد سلامة، الخبير الاقتصادي عضو لجنة البرنامج بحملة صباحي، إن مصر تعاني أزمة اقتصادية شديدة، مشيرا إلى أن عجز الموازنة وزيادة الديون هما السبب الأساسي وراء الأزمة المالية التي تعيشها مصر الآن.

 

وأضاف "سلامة"، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو الكحكي، مقدم برنامج "موعد مع الرئيس" على فضائية "النهار"، الخاصة إن الاحتياطي الحقيقي من النقد الأجنبي 7 مليارات دولار من أصل 17 مليار بالبنك المركزي، لافتا إلى أن حجم الديون يصل إلى 300 مليار دولار.

 

وأوضح سلامة أن مصر تحتاج إلى معالجة عجز الموازنة عن طريق تقليل دعم الطاقة الذي يصل إلى 100 مليار جنيه.

 

وبشأن  أفكاره الاقتصادية، كشف صباحي اتجاهه لتطبيق ضريبة تصاعدية علي الدخل مع ترشيد الإنفاق الحكومي، وإنشاء بنك للصعيد   كصندوق إنمائي ودعم مشروعات صغيرة والدعوة للاكتتاب الشعبي لدعم المشروعات القومية.

 

وقال صباحي إن "الدعم سيستمر للفقراء وسيراجع مع الاغنياء وسط حوار معهم حول ذلك" ، موضحا أهمية أن ترتبط العدالة الاجتماعية بزيادة الانتاج والعدالة في التوزيع فضلا عن أهمية استرداد عافية  القطاع العام عافيته وتشكيل هيئة مستقلة للمعاشات(التي تحتوي علي ملايين من المصريين.

 

وحول رؤيته للأمن أشار المرشح الرئاسي حمدين صباحي إلي أن وزارة الداخلية تحتاج خطوات عدة منها أن تحقق أمن المواطن، وهيكلة الشرطة بإعطاء أولوية للأمن الجنائي وعدم المساس بكرامة المواطن والاحترافية لرجال الشرطة.

 

وتعجب من إقحام وزارات ومؤسسات تعليمية لوزارة الداخلية في حل مشاكلها سواء مع العمال أو الطلاب.

 

وتشهد مصر منذ نحو 5 سنوات أي قبل الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك عقب ثورة 25 يناير 2011 بعامين، موجات من الاحتجاجات العمالية، للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية والأجور، فيما شهدت الجامعات المصرية خلال العام الدراسي الحالي، تظاهرات طلابية، داعمة للرئيس المعزول محمد مرسي، تخللها سقوط ضحايا مع تدخل الشرطة لفض تلك التظاهرات.

 

وخلال الجزء الأول من المقابلة التلفزيونية مع المرشح الرئاسي حمدين صباحي قال إنه يتجه لتعيين 3 نواب حال وصوله رئيسا مختصين بالتنمية وحقوق الانسان والامن، مشيرا إلي أن معيار الكفاءة والنزاهة هو ما سيحرص عليه في اختياراته لمن يدير أي جهاز في مصر

 

وأشار الي أن "حلف الثروة والسلطة في مصر يجب أن ينتهيا بإيجاد تشريعات ولوائح"، لافتا إلي أنه يتجه لإنشاء مفوضية لمكافحة الفساد والتمييز .

 

  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان