رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أربعة تحديات تهدد عرش الرئيس القادم

أربعة تحديات تهدد عرش الرئيس القادم

الحياة السياسية

يمثل الوضع الاقتصادي السيء أهم تحديات أمام الرئيس القادم – أرشيفية-

بينها تردي الوضع نقص الطاقة سد النهضة..

أربعة تحديات تهدد عرش الرئيس القادم

أحمد درويش 06 مايو 2014 20:33

"تردي الوضع المعيشي، ونقص الطاقة والوقود، سد النهضة ، الانحياز الإعلامي".. ملفات مهمة تنتظر الرئيس القادم، رأها البعض حجر عثرة أمام الرئيس ربما تهدد شعبيته وفترة حكمه



قال ممدوح الولي، الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين السابق، أن مصر تُقدِم على كارثة اقتصادية هي الأولى من نوعها، خلال المرحلة القادمة ، مؤكدًا أن حجم العجز في الموازنة وصل 360 مليار جنيه .


وتابع : العجز في الموازنة وصل 360 مليار جنيه ، ووصلت المديونيات الداخلية والخارجية إلى 2 تريليون جنيه ، بل الأمر المفجع أنه ومنذ عشرة أشهر تزيد المديونيات الداخلية كل شهر بواقع 22 مليار جنيه ، فوصلت بعد أربعة أشهر إلى 220 مليار جنيه .


وقال بأن الخليج دفع لمصر 12 مليار دولار منها 6 قروض وسوف ترد ومنها 4 مليار مواد بترولية وهذا يعني أننا مديونون للخليج بما يعادل 42 مليار جنيه .


العنف المتزايد وتبرير الإعلام


وأضاف الولي أن الأسباب التي ساعدت علي الإطاحة بمرسي من الحكم ، موجودة كما هي بل أنها تتزايد يوما بعد آخر ، ولكن المختلف في الأمر ـ حاليا ـ هو الخوف من رد الفعل ، حيث تواجه المظاهرات بالعنف والقوة ، فالأمن يده باطشة ونحن لم نر في حياتنا مدرعات شرطة في الشوارع ، حيث كان تسليحها بسيط جدًا .


وقال كذلك فإن الآلة الإعلامية لم تعد تركز في هذه السلبيات كما كانت تركز مع مرسي ، بل على العكس تمارس نوعًا من أنواع "التلميع" المقصود مع المرشح عبدالفتاح السيسي .


وتوقع الولي أن يقوم الإعلام ومؤسسات الدولة العميقة لإكمال الطريق الذي بدأوه مع السيسي خوفًا من الملاحقة، لأنه ورطهم بشكل كامل ، حيث دفع الشرطة لعمل مذابح جماعية برابعة العدوية وورط الإعلام في الدفاع عن هذه المذابح ، وكذلك ورّط معه القضاء في الأحكام التي صدرت ضد المعارضين ـ علي حد قوله ـ .

انحياز الإعلام مشروط


وتوقع د. كمال حبيب، أستاذ العلوم السياسية، أن تمثل التحديات الخمسة "الأزمات الاقتصادية ، ونقص الوقود ، وسد النهضة ، والوعود الانتخابية ، والإعلام " ، عقبة كؤودًا تقف أمام أي رئيس قادم لمصر سواء كان عبدالفتاح السيسي أو حمدين صباحي، حيث تستمر الأزمات كما هي ولم تتحسن .


وأضاف بأن الرئيس القادم لو لم يستطع تدارك المشاكل الاقتصادية والسيطرة عليها فإنه حتما سيسقط ، قائلا : الإعلام سينقلب علي السيسي لو فشل في إدارته لمصر .


وعدد حبيب المشاكل الاقتصادية والتي تمثلت ـ وفق رؤيته ـ في عجز الموازنة ، وتفشي الفقر بين المصريين حيث إن دخل عدد من الأفراد في مصر لا يزيد عن 2 دولار في اليوم ، وانتشار العشوائيات .


وكذلك المشاكل الاجتماعية ، مثل انتشار العشوائيات ، والعنوسة التي بلغت 8 ملايين عانس ، والبطالة بين الشباب .


 وقال إن الإعلام المصري كان متربصًا بالرئيس السابق د.محمد مرسي، وذلك لخلفيته الإسلامية، فالإسلاميون ليس لهم سند في الإعلام ، فقام الإعلام بتضخيم أخطاء مرسي والمبالغة فيها ، مثل ما حدث في أزمة الإعلان الدستوري .


وأضاف بأن الدولة المصرية لها تحيزاتها الواضحة للشخص القادم من كواليس الدولة الرسمية منها والعميقة ، وهو ما يتجسد في المشير عبدالفتاح السيسي ، لذلك نجد تضخيما في دوره وإنجازاته ومحاباته داخل الإعلام المصري ، لكنه أيضا سيتم اختباره بالأزمات السالفة الذكر وإن فشل فيها فسيهاجمه الإعلام .

افتعال الأزمات


من جهته قال عمرو عبدالهادي ، المتحدث باسم جبهة الضمير المناهضة لبيان 3 يوليو الذي أطاح الرئيس محمد مرسي ، أن الأزمات الاقتصادية في عهد مرسي كانت مفتعلة، وهذا باعتراف خصومه ، حيث اعترف نجيب ساويرس في لقاءاته التليفزيونية بذلك، وأنه كان أحد الواقفين وراء هذه الأزمات .


وأضاف: ما زالت الأزمات الاقتصادية تطغى على المشهد المصري ، فنحن نعاني من عجز في المواد البترولية بما يوازي 20%، ومصر شارفت على الإفلاس ـ على حد قوله ـ .


وتابع أن عددًا من دول الخليج قامت بدعم النظام "الانقلابي" بضخ أموال كثيرة في مصر إلا أن هذا النظام أضاعها بضخ هذه الأموال في حسابات المسؤولين بالخارج ، ولم يستفيد الشعب منها بشيء ، قائلا : اعتقد لو كان الخليج دعم مرسي أو حتى لم يدعموا الأزمات التي حدثت في عهده وتسليط الإعلام عليها ، لما حدثت كل هذه الاضطرابات في مصر .  


وقال إن حكم السيسي في الرئاسة لن يستمر سوى عام واحد ، فالأزمات الحادثة في مصر لن تنتهي إلا بسقوط الانقلاب، لأن "فاتورته" كبيرة ووجب على السيسي تسديدها .  

 

 

اقرأ أيضًا

سي إن إنالسيسي جزء من المشكلة وليس الحل

بمليون مسكن.. السيسي يطلق حملته الانتخابية

مقدَمة للسيسي.. روشتة إسرائيلية لإنقاذ الاقتصاد

21 مشروعًا و3 ركائز ملامح برنامج صباحي للرئاسة

صباحي: اعلان وزراء بالحكومة تأييد للسيسي أمر غير أخلاقي

صلاح عبدالمعبود: السيسي ابن ثورة يناير.. ولن يلقى مصير مرسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان