رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

سيناتور أمريكي: ليس لدينا مشكلة مع السيسي إذا فاز بنزاهة

 سيناتور أمريكي: ليس لدينا مشكلة مع السيسي إذا فاز بنزاهة

الحياة السياسية

السيناتور دان روراباتشر

سيناتور أمريكي: ليس لدينا مشكلة مع السيسي إذا فاز بنزاهة

04 مايو 2014 03:52

قال سيناتور جمهوري أمريكي إن بلاده ليس لديها مشكلة في وصول وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، لرئاسة مصر إذا جاء عبر انتخابات ديموقراطية.

 

وحذر دان روراباتشر، عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس الأمريكي، من "نتائج كارثية" ستعود على مصر حال ثبوت وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان من قبل السلطات الحالية في هذا البلد العربي.

 

وحول ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة المقررة يومي  26 و27 مايو الجاري وهل يوافق على أن يصبح من قاد التغيير ضد النظام السابق المنتخب ديمقراطيا على رأس الدولة القادمة، قال "حسب ما نفهم أنه سيكون هناك انتخابات ديموقراطية، ولو انتخبه الناس (أي: السيسي) لن يكون لدينا مشكلة في هذا".

 

وأضاف مؤكدا: "الخط الفاصل بالنسبة لنا الأن هو هل سيكون هناك انتخابات ديقراطية أم لا؟".

 

وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر، أول أمس الجمعة، القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية القادمة، وذلك بالتصديق على اسمي المرشحين اللذين تقدما بأوراقهما للرئاسة وهما عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق، وحمدين صباحي زعيم "التيار الشعبي" كمرشحين بصورة رسمية في الانتخابات.

 

وحول الشأن الحقوقي في مصر، قال السيناتور الأمريكي إنه "لو ثبت أن هناك أناسا تعرضوا للقتل العشوائي سيعود ذلك بنتائج كارثية على مصر".

 

ولم يوضح ما عناه بـ"نتائج كارثية"، مضيفا: "حسب ما نفهم ليس كل المحكوم عليهم بالإعدام في مصر نتيجة قضايا رأي، لكن أيضا لأن بعضهم أطلق النار على أناس آخرين أبرياء".

 

ولفت إلى أن بلاده "تتابع عن كسب ما يحدث في مصر، خصوصا في مجال التحول الديمقراطي والحريات".

 

وفي حكم أولي قابل للطعن، قررت محكمة جنايات المنيا الاثنين الماضي، إحالة أوراق 683 من أنصار مرسي (بينهم 71 محبوسا)، بينهم المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع، إلى مفتي الديار المصرية، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، فيما قضت بالإعدام لـ37 (بينهم 7 محبوسين) في جزء ثان من القضية، لاتهامهم بقتل شرطي والشروع في قتل 2 آخرين وارتكاب أعمال عنف واقتحام مراكز شرطية.

 

والإحالة للمفتي هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام.

 

وحول مدى الرضا الأمريكي عن سير العملية الديمقراطية في مصر، قال روراباتشر: "أخبرنا الجانب المصري أن هناك حرصا على مراعاة الأسس الديموقراطية، ونحن ننتظر أن تهدأ الأمور هناك، وسوف نقيم الأمر جيدا في المستقبل؛ للتأكد من صحة ما قيل لنا".

 

في سياق آخر، رفض السيناتور الأمريكي  التعلق على سؤال بشأن المساعدات الأمريكية لمصر، ورأي لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس، علما بأنه كان حاضرا لقاء اللجنة بوزير الخارجية نبيل فهمي الأسبوع الماضي.

 

لكنه قال إن مناقشة أمر المعونة الامريكية لمصر "كان حاضرا بقوة في لقاء اللجنة مع نبيل فهمي".

 

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

 

يذكر أن السيناتور دان روراباتشر معروف عنه أنه من أقوي المدافعين عن الديقراطية وحقوق الإنسان .

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان