رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

زواج أمريكا وإعدامات المنيا.. عنوان جمعة دامية بالمحافظات

بالفديو..

زواج أمريكا وإعدامات المنيا.. عنوان جمعة دامية بالمحافظات

02 مايو 2014 16:19

 

تصدر رفض وصف وزير الخارجية المصري نبيل فهمي للعلاقات مع أمريكا بالزواج والتنديد بأحكام الإعدامات الجماعية لقيادات معارضة بالمنيا مشهد مظاهرات معارضي النظام، اليوم الجمعة، والتي أسفرت عن مقتل 7 وإصابة واعتقال العشرات، بحسب تحالف دعم الشرعية.

 

وشهدت مراكز الشرطة بالعديد من المحافظات تعزيزات أمنية كبيرة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم على خلفية التفجيرات التي شهدتها محكمة مصر الجديد والأتوبيس السياحي بشمال سيناء.

 

وجاءت فعاليات المعارضة اليوم استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر تحت شعار "زواج مصر من أمريكا باطل"، في إشارة لتصريحات وزير الخارجية الأخيرة.

http://www.youtube.com/watch?v=5X1CYxBt6rM

وفي هذا السياق، رفع المتظاهرون في محافظة المنيا لافتات كتبوا عليها عبارات منها: "مصر ليست زوجة لأمريكا" و"683 إعدام"، و"إعدامات مهزلة المنيا"، و"انتفاضة السجون"، و"الحرية للشرفاء".

 

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لوزير الخارجية نبيل فهمي، وبالتدخل الأمريكي في الشان المصري، وممارسات قوات الشرطة مع المتظاهرين السلمين، منها: "الداخلية بلطجية"، و"الانقلاب هو الإرهاب"، و"مكملين ومش خايفين"، و"مش هنعيش عبيد في بلادنا ولا هنموت قبل ميعادنا".

 

http://www.youtube.com/watch?v=uBKXK8TGuEs

 

قوات الأمن واجهت مظاهرات معارضي النظام بالمحافظات بإطلاق قنابل الغاز وطلقات الخرطوش، فيما أكد شهود عيان إطلاق رصاص حي على المتظاهرين، خاصة في الإسكندرية وحلوان.

 

وفرقت قوات الأمن المركزي، مسيرة انطلقت من مسجد السلام بالحي العاشر باتجاه سوق السيارات بمدينة نصر، وأطلقت كميات كبيرة من الغاز والخرطوش على المتظاهرين، الذين خرجوا عقب صلاة الظهر، رفضًا لترشيح المشير عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للسلطة الحالية، ولوزارة الداخلية، منها" الداخلية بلطجية"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الانقلاب هو الإرهاب".

 

كما اقتحمت مدرعات الشرطة مدينة طلاب الأزهر بالقاهرة، وقامت بحملة اعتقالات عشوائية في صفوف الطلاب الذين لم يتمكنوا من الدخول إلى مباني المدينة الجامعية.

 

وقال محمود الأزهري، المتحدث باسم حركة طلاب ضد الانقلاب لـ"مصر العربية"، إن القوات حاولت اختطاف الطلاب الذين أصيبوا خلال الاقتحام.

 

وأشار إلى أن مسيرات الطلاب سلمية، ولكن قوات الأمن باغتتها بالغاز والخرطوش، وإطلاق بالرصاص الحي في الهواء، وهو ما أوقع عشرات الإصابات، حسب قوله.

 

وفي الإسكندرية، لقي صبي وشاب مصرعهما في اشتباكات وقعت بين المتظاهرين وأهالي بمنطقة الهانوفيل.

 

القتيلان هما: حسام مجدي (12 سنة)، ومحمد عبد الله (18 سنة)، ولقيا مصرعهما نتيجة إصابتهما برصاص حي في البطن والصدر.

 

وصرح مصدر أمني لـ "مصر العربية" بأن قوات الأمن بالمحافظة اعتقلت 20 شخصًا في هذه الاشتباكات، وأنه جار تمشيط المنطقة بحثًا عن متورطين في الأحداث.

 

وفي منطقة العوايد، وقعت اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي النظام، شرق الإسكندرية، تبادل الطرفان فيها إلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة.

 

 وسادت حالة من الكر والفر بين الطرفين، فيما وصلت قوات الأمن إلى محيط الاشتباكات التي تفرقت قبل وصولها، بحسب شهود عيان.

 

يأتي ذلك فيما شهدت مدينة الفيوم انطلاق 4 مسيرات خرجت من بعض مساجد المدينة عقب انتهاء شعائر صلاة الجمعة، أبرزها مسجد عبد الله وهبي، والشبان المسلمين، وأبو جراب، وتقدمها أهالي المعتقلين.

 

http://www.youtube.com/watch?v=KjSPXFb6a2M

 

كما شهدت مدينة طامية تظاهرة مماثلة، رفع المشاركون فيها صور الرئيس المعزول محمد مرسي، وصور بعض المعتقلين.

 

وفي السياق ذاته، اصطف معارضو النظام بمركز "يوسف الصديق" في عدة سلاسل بشرية، داعين جموع المصريين لمقاطعة البضائع الأمريكية والصهيونية وبضائع جميع الدول الداعمة للنظام المصري القائم.

 

واستقبل مستشفى الفيوم العام، إبرام أمين معوض (21 سنة)، وصادق صبري (30 سنة)، بعد إصابتهما برش خرطوش في الوجه وأنحاء متفرقة بالجسد خلال تفريق قوات الشرطة لمسيرة معارضي النظام بمنطقة الحادقة.

 

وفي الدقهلية، شارك العشرات في عدة مظاهرات صباحية، في مدينة دكرنس وجمصة وبلقاس وبمنية النصر؛ للمطالبة بإسقاط ما وصفوه بالنظام العسكري، والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين.

 

وشارك العشرات في عدة فعاليات بكفر الشيخ تضمنت سلاسل بشرية وماراثون رياضي ومسيرات في مركز دسوق ومركز الرياض ومركز قلين.

 

 وشهدت الفعاليات مشاركة ناشطات حركة نساء ضد الانقلاب اللاتي نددن بحملات الاعتقال ضد النساء والفتيات بالمحافظات.

 

وفي السويس نظم معارضون وقفة احتجاجية بمدينة الصباح، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين.

 

وحلقت مروحيات الأباتشي بكثافة في سماء السويس لتمشيط المناطق الوعرة بجبل عتاقة والمجرى الملاحي لقناة السويس والعين السخنة والمنشآت الحيوية كشركات البترول، وفق مصدر أمني.

 

كما شهدت كل من الشرقية ودمياط والقليوبية مظاهرات منددة بأحكام الإعدام في المنيا، وتصريحات وزير الخارجية خلال زيارته للولايات المتحدة قبل أيام.

 

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية، الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي قد دعا، أمس الخميس، إلى "موجة ثورية ثالثة" بهدف الحشد لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة إجراؤها يومي 26 ، 27 مايو المقبل.

 

وفي بيان له دعا التحالف إلى التظاهر تحت شعار "زواج أمريكا من مصر باطل"، بدءًا من اليوم ولمدة 3 أسابيع.

 

روابط ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان