رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مسيرات صباحية معارضة تحت شعار "زواج مصر من أمريكا باطل"

مسيرات صباحية معارضة تحت شعار "زواج مصر من أمريكا باطل"

هبة السقا وريم عادل وأشرف عبد الحميد 02 مايو 2014 11:17

نظّم المئات من المعارضين للسلطة عدة فعاليات صباحية، بعدة مدن تحت شعار "زواج مصر من أمريكا باطل"، في إشارة إلى تصريحات منسوبة لوزير الخارجية نبيل فهمي بأن علاقة بلاده بأمريكا "زواج شرعي"، قبل أن تنفيها الوزارة في وقت لاحق.

 

وفي الدقهلية شارك العشرات في عدة مظاهرات صباحية، في مدينة دكرنس وجمصة وبلقاس وبمنية النصر؛ للمطالبة بإسقاط ما وصفوه بالنظام العسكري، والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين ورفعوا خلال المظاهرات إشارات رابعة العدوية.

 

وفي الفيوم خرج المئات في مسيرة معارضة بقرية العجميين التابعة لمركز ابشواي بالفيوم، للمطالبة بالإفراج عن شباب القرية المعتقلين؛ مرددين هتافات معادية للسلطة والمؤسسات الأمنية للدولة، وشهدت المظاهرة حضورًا نسائيًا.

 

وفي كفر الشيخ شارك العشرات في عدة فعاليات تضمنت سلاسل بشرية وماراثون رياضي ومسيرات في مركز دسوق ومركز الرياض ومركز قلين، وشهدت الفعاليات مشاركة حركة نساء ضد الانقلاب الذين نددوا بما وصفوها بالاعتقالات المستمرة.

 

كما أبدي المشاركون في الفعاليات رفضهم لتصريحات وزير الخارجية، التي أعلن فيها أن مصر "تربطها بأمريكا علاقة زواج شرعي"، على حد وصفهم.

 

 كما شهدت عدة قرى بالإسماعيلية مسيرات وسلاسل بشرية، فضلاً عن مسيرة بالدراجات النارية على طرق زراعية بقرى استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب".

 

وخرجت مسيرة في قرية "بني وركان" بمدينة العدوة بالمنيا، وسط البلاد، وسط هتافات منددة بأحكام الإعدام والإحالة للمفتي التي أصدرتها محكمة جنايات المنيا مؤخرًا بحق مئات من مؤيدي مرسي بتهمة القتل والتحريض على القتل.

 

ونظّم مؤيدون لمرسي كذلك سلسلة بشرية بطول طريق المنيا – القاهرة، رافعين شعارات تندد بأحكام الإعدام.

 

وفي السويس نظم مؤيدون لمرسي، وقفة احتجاجية بمدينة الصباح بالسويس، مطالبين بالإفراج عن "المعتقلين" من أنصار مرسي.

 

وفي سياق متصل، حلَّقت اليوم الجمعة، مروحيات "أباتشي" بكثافة في سماء السويس، لتمشيط المناطق الوعرة بجبل عتاقة والمجرى الملاحي لقناة السويس والعين السخنة والمنشآت الحيوية كشركات البترول، وفق مصدر أمني.

 

كما شهدت كل من الإسكندرية، والشرقية ودمياط والقليوبية بدلتا النيل، مظاهرات مماثلة منددة بأحكام الإعدام وتصريحات وزير الخارجية خلال زيارته للولايات المتحدة قبل أيام.

 

فيما شهدت مركز الشرطة بالكثير من المحافظات تعزيزات أمنية كبيرة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم على خلفية التفجيرات التي شهدتها محكمة مصر الجديد والأتوبيس السياحي، تحسبًا لأي تفجيرات أو اشتباكات خلال المظاهرات التي دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية.

 

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي قد دعا، أمس الخميس، إلى ما أسماه بـ "موجة ثورية ثالثة" بهدف الحشد لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة إجراؤها يومي 26 ، 27 مايو المقبل.

 

وفي بيان له دعا التحالف إلى المشاركة الواسعة في "الموجة الثورية الثالثة" لعام 2014، تحت عنوان "زواج أمريكا من مصر باطل" والذي يحمل شعار "شرعية واحدة، ثورة واحدة، إرادة مستقلة "بدءًا من اليوم الجمعة ولمدة 3 أسابيع".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان