رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كي مون يعرب عن "قلقه الشديد" إزاء أحكام الإعدام

كي مون يعرب عن قلقه الشديد إزاء أحكام الإعدام

الحياة السياسية

بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة،

كي مون يعرب عن "قلقه الشديد" إزاء أحكام الإعدام

وكالات 02 مايو 2014 05:20

أعرب بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، لوزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، عن "قلقه الشديد" إزاء أحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة جنايات المنيا بحق معارضي السلطة الحالية.

 

وقال بيان صادر عن مكتب الأمين العام، عقب اجتماعه بفهمي في مقر الأمم المتحدة يوم الخميس، إن كي مون "أعرب كذلك للوزير عن مشاعر القلق إزاء أوضاع السجون، واستمرار احتجاز صحفيين".

 

وشدد على أن "حرية التظاهر والتعبير، وإجراء انتخابات ذات مصداقية، هي عناصر أساسية في أي مجتمع ديمقراطي".

 

وحول المرحلة الأنتقالية في مصر، شدد الأمين العام على ضرورة أن تتوافق جميع القوانين في مصر مع التزاماتها  الدولية في مجال حقوق الإنسان.

 

وأدان كي مون في البيان "الهجمات الإرهابية الأخيرة في مصر"،  مؤكدا أنه "لا يمكن أن يوجد أي مبرر لأعمال الإرهاب".

 

وأشار البيان إلى أن الأمين العام ووزير الخارجية ، ناقشا خلال اجتماعهما "القضايا الإقليمية المتصلة بالسلام والأمن الدوليين، وعملية السلام في الشرق الأوسط، وقضايا مياه النيل، والتطورات في سوريا وليبيا".

 

وفي حكم أولي قابل للطعن، قررت محكمة جنايات المنيا الاثنين الماضي، إحالة أوراق 683 من أنصار مرسي، بينهم المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع، إلى المفتي ، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، فيما قضت بالإعدام لـ37 والسجن المؤبد (25 عاما) لـ491 آخرين في جزء ثان من القضية، لاتهامهم بقتل شرطي والشروع في قتل 2 آخرين وارتكاب أعمال عنف واقتحام مراكز شرطية.

 

وعقب صدور الحكم، وجهت منظمات حقوقية دولية ومحلية انتقادات له وبعضها وصفته بـ"المسيس"، غير أن السلطات أعلنت مرارا أن أحكام القضاء مستقلة و"غير مسيسة"، ولا يجوز التعليق عليها.

 

 كما قرر النائب العام الطعن على تلك الأحكام، وأعلنت وزارة المصرية أن معظم المتهمين يحاكمون غيابيا ومن حقهم الطعن على تلك الأحكام.

 

والإحالة للمفتي في القانون هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا وغير ملزم للقاضي الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

 

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان