رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

شكوى أمام الأمم المتحدة للإفراج عن ماهر ودومة وعادل

شكوى أمام الأمم المتحدة للإفراج عن ماهر ودومة وعادل

الحياة السياسية

أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل في قفص الاتهام

شكوى أمام الأمم المتحدة للإفراج عن ماهر ودومة وعادل

الأناضول 02 مايو 2014 04:09

  تقدمت مؤسسة حقوقية دولية، بشكوى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، للمطالبة بإصدار قرار يدين اعتقال نشطاء مصريين ثلاثة، من معارضي السلطات الحالية.

 

وقال بيان صادر عن مؤسسة الكرامة (غير حكومية ومقرها سويسرا)، إنها تقدمت بشكوى إلى فريق الأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي، ودعته إلى "إصدار قرار يدين الطابع التعسفي لاعتقال نشطاء ثلاثة تم إلقاء القبض عليهم وإدانتهم بموجب قانون التظاهر".

 

كما دعت الشكوى بحسب البيان إلى "مطالبة الفريق بالضغط علي السلطات المصرية لوقف هجمتها على جميع النشطاء، والإفراج عن جميع المعتقلين بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التجمع والتعبير".

 

والنشطاء الثلاثة هم: أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل (المعارضة للسلطات الحالية)، وأحمد دومة، ومحمد عادل.

 

ورفضت محكمة جنح مستأنف عابدين، في 7 أبريل الماضي، الاستئناف المقدم من النشطاء الثلاثة، على الحكم الصادر بحقهم في ديسمبر الماضي، بالحبس لكل منهم ثلاث سنوات وغرامة 50 ألف جنيه (حوالي 7 آلاف دولار أمريكي)، لإدانتهم بالاعتداء على قوات الأمن، خلال مشاركتهم في مظاهرة في نوفمبر الماضي، أمام محكمة عابدين وسط القاهرة، رافضة لقانون التظاهر.

 

وأصدرت السلطات ، في نوفمبر الماضي، قانونا للتظاهر، يلزم أي مجموعة تريد التظاهر بإخطار وزارة الداخلية بتفاصيل المظاهرة قبل تنظيمها، ويفرض القانون عقوبات متدرجة بالحبس والغرامة المالية على المخالفين، وهو ما يعتبره منتقدون "تقييدا للحق في التظاهر".

 

وتُعرف مؤسسة "الكرامة" نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها "منظمة سويسرية تأسست سنة 2004 لمساندة كل ضحايا التعذيب والاعتقال التعسفي والمهددين بالإعدام خارج نطاق القضاء، والاختفاء القسري في العالم العربي".

 

وتعتبر نفسها "جسر يعمل على إيصال أصوات الضحايا في العالم العربي إلى الآليات الدولية في مجال حقوق الإنسان، من أجل عالم عربي ينعم فيه كل الأفراد بالعدل والحرية في ظل حماية القانون".

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان