رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

12 قوى نقابية ومراكز حقوقية تطالب بفك الحصار عن عمال بلاتنيوم

12 قوى نقابية ومراكز حقوقية تطالب بفك الحصار عن عمال بلاتنيوم

الحياة السياسية

الجيش يحاصر العمال

12 قوى نقابية ومراكز حقوقية تطالب بفك الحصار عن عمال بلاتنيوم

معتز ودنان 01 مايو 2014 14:05

طالبت 12 قوى نقابية وسياسية ومراكز مجتمع مدني بأن يتم فض الحصار المفروض على عمال بلاتنيوم فورًا، وأن تنفذ الحكومة الاتفاق المبرم بينها وبينهم فيما يخص إنشاء شركة لتشغيلهم فيها تتبع وزارة النقل.

 

وقالوا في بيان مشترك، "يجب أن تتوقف الدولة عن استخدام الجيش ضد عمال مصر فهم ليسوا أعداء الوطن حتى يعتدى عليهم بهذا الشكل، وأن تقوم وزارة القوى العاملة والهجرة بدورها في إنفاذ القوانين المصرية التي يضرب بها رجال الأعمال عرض الحائط، وأن تكف الوزارة عن الانحياز لأصحاب الأعمال أيًا كانت جنسيتهم وتبعيتهم ضد عمال مصر".

 

وأضاف البيان "في الوقت الذي كان يحتفل فيه رئيس الجمهورية داخل قاعة المؤتمرات مع اتحاد عمال مصر، كانت قوات الجيش والشرطة في السويس تحاصر حوالي 200 عامل بشركة توريد العمالة بلاتنيوم ـ الذين يعملون في ميناء العين السخنة - داخل مقر عملهم بالميناء ومنعوا عنهم الطعام والماء، بينما تم منع بقية العمال البالغ عددهم أكثر من 700 عامل من الدخول للانضمام لزملائهم داخل الميناء، وتم تهديدهم من قبل قيادات الجيش بالقبض عليهم في حال أحضروا أي طعام لزملائهم المحاصرين بالداخل" بحسب ما جاء في البيان.

 

وتساءل الموقعون على البيان، عن مغزى محاصرة الجيش للعمال، قائلين: "هل تحول عمال مصر لعدو لدرجة أن يحاصرهم الجيش الثالث الميداني داخل مقر عملهم ويعمل على تجويعهم، ويعلن الميناء منطقة عسكرية؟ .. وما هي الجريمة التي ارتكبها العمال حتى يتعرضوا للاعتداء بقنابل الغاز المسيلة للدموع وبإطلاق الرصاص الحي لترويعهم؟".

 

وووقع على البيان الاتحاد المصري للنقابات المستقلة واتحاد عمال مصر الديمقراطي، وحركة كفاح عمال مصر، وجبهة عمل مصر بالإسماعيلية، وتحالف عمال السادات، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومركز هشام مبارك للقانون، وجبهة طريق الثورة "ثوار"، والاشتراكيون الثوريون، ومكتب العمال بحزب مصر القوية"، ولم يتسن بعد الحصول على رد من الحكومة حول ما جاء في البيان.

 

يذكر أن عمال شركة بلاتنيوم بدأوا اعتصامهم داخل الميناء في يوم الاثنين الموافق 28 أبريل، وذلك للمطالبة بتنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه مع محافظ السويس، بحضور مندوب من رئاسة الجمهورية آنذاك المستشار محمد جاب الله، في وجود اللواء محمد شمس الدين، نائب قائد الجيش الثالث الميداني.

روابط ذات صلة

خطوط ملاحية تؤجل إرسال سفنها التجارية للعين السخنة بسبب الإضراب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان