رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سياسيون: برنامج صباحي يخلو من آليات تنفيذه

سياسيون: برنامج صباحي يخلو من آليات تنفيذه

الحياة السياسية

حمدين صباحي

سياسيون: برنامج صباحي يخلو من آليات تنفيذه

أمنية عادل 30 أبريل 2014 20:20

أكَّد سياسيون في تصريحات لـ "مصر العربية" أنَّ برنامج حمدين صباحي، المرشح للانتخابات الرئاسية، يخلو من آليات تنفيذه، وأنه تضمن أفكارًا جيدة، إلا أن تحقيقها لن يكون سهلًا.


وأعلن صباحي اليوم الأربعاء برنامجه الانتخابي الذي تضمن 3 ركائز أساسية، أولها تنمية اقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وثانيها السياسة الداخلية وعنوانها حرية يحققها النظام الديمقراطي ويصونها إصلاح مؤسسات الدولة، والثالثة السياسة الخارجية، وعنوانها الكرامة التي يحميها الاستقلال الوطني.

 

وقال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن صباحي اختار موعد الإعلان عن برنامجه في وقت يجذب أكبر عدد ممكن من المؤيدين، فكان من المفترض أن يتم الإعلان عنه الجمعة 2 مايو إلا أنه أراد أن يجذب انتباه الجميع لمشروعه ليأخذ حقه من العرض في الإعلام.

 

وتابع: "كما أن صباحي حاول الحصول بهذا الموعد على كتلة الناخبين التي لم تقرر بعد موقفها بخصوص المرشح الرئاسي، لافتًا إلى أن صباحي استطاع أن يصنع توابع لإعلانه عن برنامجه أكبر من فكرة مخالفته لقانون الانتخابات أو تغريمه.

 

وأوضح أن برنامج صباحي تناول ثلاثة محاور تضمنت السياسة الداخلية والخارجية وتحقيق أهداف الثورة، تحدثت جميعها عن أمور جيدة، إلا أن البرنامج خلا من آلية تحقيق هذه الأفكار.

 

ولفت إلى أن برنامجه لم يتحدث عن كيفية تمويل مشروعاته كما أن حديث صباحي عن إنهاء التبعية للغرب لم يتعدَ كونه مجرد شعار، لإنهاء التبعية ووقف تدخل الغرب فعلى القاهرة التوقف عن الحصول على المساعدات المالية. 

 

وشدَّد صادق على أن ما أعلنه صباحي من تحقيق العدالة الانتقالية ومحاسبة قاتلي المتظاهرين غير منطقي لأن قتل المتظاهرين اشتركت فيه مؤسسات الدولة والفلول والإخوان، وبالتالي فهو يريد الحرب في عدة جبهات، وهذا أمر لا يعدو إلا أن يكون كلام لدغدغة المشاعر، مؤكدًا أنه حتى المشير عبد الفتاح السيسي لن يكون قادرًا على القصاص للشهداء.

 

ومن جانبه، قال هاني الحسيني، رئيس المكتب السياسي بحزب التجمع، إن البرنامج السياسي لحمدين صباحي يحتوي على الكثير من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية الجيدة، وقريب بشكل كبير من أفكار اليسار، مؤكدًا أن صباحي أعلن التزامه بالحقوق الاقتصادية والعمالية وتوفير فرص عمل وهو أمر متميز في برنامجه.

 

وأوضح الحسيني أن برنامج صباحي أعلن الابتعاد عن الخصخصة والحفاظ على الملكية العامة، لافتًا إلى أن البرنامج بشكل عام جيد، إلا أنه من المحك هو آلية تنفيذ هذه الأفكار في ظل القواعد الدستورية التي قللت من سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية وجعلت البرلمان والحكومة شركاء الرئيس في أي قرارات وبالتالي لن يكون سهلًا تنفيذ برنامجه.

 

اقرأ أيضًا 

"التيار الشعبي": برنامج "صباحي" للرئاسة ينحاز للشعب 

عبد الخالق فاروقبرنامج صباحي يعيد هيكلة الدعم.. و2000 مشروع 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان