رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير العدل: قضاؤنا شامخ.. وانتقادات إعدامات المنيا ظالمة

وزير العدل: قضاؤنا شامخ.. وانتقادات إعدامات المنيا ظالمة

الحياة السياسية

المستشار نيِّر عثمان، وزير العدل

قال: لا نقبل التعليق الخارجي.. والقانون صان الحقوق

وزير العدل: قضاؤنا شامخ.. وانتقادات إعدامات المنيا ظالمة

أحمد علاء 30 أبريل 2014 18:43

أكَّد المستشار نيِّر عثمان، وزير العدل، معلِّقًا على الجدل المصاحب لما تسمى إعلاميًا بـ "المنيا" target="_blank">إعدامات المنيا": "لدينا قضاء مستقل وشامخ، قبل أن تعرف كثيرًا من الدول سواء إقليميًا أو دوليًا معنى القضاء".

 

وخلال مؤتمرٍ صحفي، الأربعاء، قال عثمان: "لا نسمح أن يُنال بأي قدر من استقلالية القضاء، وأولى الخطوات التي تؤكد هذا الأمر تتمثل في عدم السماح بانتقاد أحكام القضاء، ولا يملك أي مسؤول سلطة على أي قاضي، والقضاة ليس عليهم سلطان إلا القانون، وهل تسمح الدول التي تعلِّق على الأحكام لأحدٍ أن ينتقد الأحكام الصادرة فيها".

 

وأضاف: "الأحكام الصادرة مؤخرًا لها طرق للطعن، وكما أكدنا مسبقًا أن إحالة أوراق 529 متهمًا إلى المفتي لم يكن حكمًا وإنما كان قرارًا يلزمه قانون الإجراءات الجنائية، وأوضحنا أن إحالة المتهمين إلى المفتي لا يعني أن القاضي سوف يقضي بهذه العقوبة وهو الأمر الذي تحقَّق بالفعل، بعد الحكم بإعدام 37 متهمًا فقط".

 

وتابع: "القضاة بشر ولهذا تتواجد أحكام الطعن على قرارات القاضي، من أجل تحقيق العدالة، والقانون حدَّد على النيابة الطعن على الأحكام بصرف النظر عن طعن المتهمين، وهذه هي المسالك القانونية لمواجهة أحكام القضاء، وليس من خلال التعليق والانتقاد، وهذه التعليقات تمت دون الاطلاع على أسباب الحكم".

 

واستطرد: "لا أحد يمكنه أن يعرف السبب وراء حكم القاضي دون الاطلاع على الحثيثات، لكن التعليق دون دراية أمرٌ لا نقبله على القضاء المصري الشامخ، ولا نقبل أو وسيلة للتدخل في هذا الإطار".

 

وأوضح عثمان أن الوزارة ملتزمة بدعم وزارة الخارجية بالمعلومات اللازمة في هذا الإطار، بهدف نقل صورة حقيقية للأحكام القضائية، التي أثارت الجدل مؤخرًا، مشيرًا إلى أن موقف الوزارة يأتي ترسيخًا لمبدأ استقلالية القضاء، ومواجهة إمكانية التدخل في شؤون القضاء.

 

ولفت عثمان إلى أن القضاء يتولى منح كافة المتهمين حقوقهم على النحو الذي يحقِّق العدالة في المجتمع، مستشهدًا بما أسماه "صبر القضاة"، خلال محاكمات قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان