رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الاتحاد الأوروبي: إعدامات المنيا انتهاك للقانون الدولي

الاتحاد الأوروبي: إعدامات المنيا انتهاك للقانون الدولي

رويترز 30 أبريل 2014 18:19

قالت كاثرين آشتون، المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن إصدار محكمة جنايات المنيا حكمًا بإحالة أوراق 683 متهمًا إلى المفتي ينتهك القانون الدولي، وحثت السلطات المصرية على ضمان حق المتهمين في محاكمة نزيهة وبكفاءة أعلى.

وأضافت آشتون: "من الواضح أن هذه المحاكمات الجماعية تنتهك قوانين حقوق الإنسان الدولية، والتهم المحددة ضد كل متهم ما زالت غير واضحة، وإجراءات المحاكمة تفتقر لأغلب المعايير الأساسية للإجراءات الواجبة، وتبدو الأحكام غير متناسبة بصورة فادحة ولا تصل إلى حد الالتزام بمبدأ المحاكمة الفردية".

 

وأعربت آشتون عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء وفاء مصر بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، وأيضًا جدية تحول مصر إلى الديمقراطية، مضيفة: "يدعو الاتحاد الأوروبي السلطات المصرية إلى التراجع فورًا عن ذلك الاتجاه الذي يعرض للخطر أي احتمالات للتغلب على الانقسامات داخل المجتمع، وإلى ضمان التقدم تجاه مصر ديمقراطية ومستقرة ومزدهرة".

 

يذكر أن محكمة جنايات المنيا، أحالت أوراق 683 متهمًا، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، إلى المفتي، تمهيدا للحكم بإعدامهم، في تشديد للحملة على الجماعة، ما قد يتسبب في احتجاجات وعنف سياسي قبيل الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

 

ن.تايمزإعدام بديع يناقض تصريحاته السلمية

حكم إعدام 529 معارضًا يتصدر وسائل الإعلام الدولية 

أحكام المنيا.. مهرجان إعدام المعارضة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان