رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أباظة: تخصيص 3 % من الناتج القومي للصحة إنجاز يحسب للحكومة

أباظة: تخصيص 3 % من الناتج القومي للصحة إنجاز يحسب للحكومة

بسمة الجزار 30 أبريل 2014 11:09

أكد الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة للسياسات سابقًا، أنه رغم قصور الميزانية وضعف الإمكانات التي تعمل بها مستشفيات وزارة الصحة إلا أن تخصيص 3 % من الناتج القومي للصحة هو إنجاز يحسب للحكومة الحالية.

وقال أباظة على هامش مشاركته بالمؤتمر المنعقد اليوم الأربعاء، بالشركة القابضة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات "فاكسيرا" : أنا لا أدافع عن وزارة الصحة وخاصة أنني خارج المسئولية حاليًا بعد إحالتي على المعاش ولكن الحقيقة تقال إن هناك جهدا يبذل بالوزارة وعلينا أن نتقي الله في الحكومة ووزارة الصحة والدولة خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها الدولة .

وتابع أننا الآن نعمل بميزانية قدرها 31 مليارا ووفقًا للدستور الجديد ستزيد إلى 60 مليار جنيه وهو ما يوفر للجيل الصاعد فرصة أفضل في الحصول على خدمة صحية متميزة، وفي حالة عدم رفع مستوى كفاءة وجودة الخدمة الصحية فمن حقنا وقتها محاسبة وزير الصحة والمسئولين بالحكومة.

وأضاف مساعد وزير الصحة السابق أن 2 مليون جنيه سنويًا هو إجمالي نفقات وزارة الصحة على أدوية الإنترفيرون لمرضى فيروس سي فقط، موضحًا أن الدولة قامت بعلاج 400 ألف مريض على نفقة الدولة خلال العام الماضي.

وشدد على أن وزارة الصحة قامت في التأمين الصحي بدور على أعلى مستوى حيث قامت بتوفير مكان مناسب للعلاج إضافة إلى تحمل تكاليف الدواء لما يزيد عن 46 مليون مصري، حيث يعد التأمين الصحي فترة انتقالية وإنجاز للوزارة حيث تضم لجنة التأمين الصحي المشكلة لوضع المسودة النهائية للتأمين الصحي 5 من رؤساء هيئات التأمين الصحي السابقين.  

وعن زراعة الأعضاء في مصر، قال أباظة أن الوضع الحالي لزراعة الأعضاء نقل مصر نقلة حضارية غير مسبوقة، ففي مارس 2009 الماضي تم تصنيف مصر دول أوائل الدول التي تقوم بزراعة الأعضاء.

اقرأ أيضا:

وزير الصحة: تطبيق كادر المهن الطبية خلال عام

إقالة وكيل وزارة الصحة بالأقصر

نقيب التمريض": ‏2750‏ جنيهًا راتب حديثي التعيين وفقًا للكادر

وزير الصحة يقرر تفعيل المجلس الأعلى للصحة

أباظة ينفي اللقاء بمحلب لتكليفه بوزارة الصحة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان