رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

القومي لحقوق الإنسان يطالب بلجان تصويت للمعتقلين

القومي لحقوق الإنسان يطالب بلجان تصويت للمعتقلين

الحياة السياسية

عبد الغفار شكر

القومي لحقوق الإنسان يطالب بلجان تصويت للمعتقلين

معتز ودنان 29 أبريل 2014 16:41

طالب عبد الغفار شكر، الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان، بضرورة القيام بإعداد جدول ناخبين للمعتقلين والمحبوسين احتياطيًا، لأنهم مواطنون لهم حق مباشرة الحقوق السياسية.

 

وأكد شكر خلال ورشة عمل المجلس "نحو برلمان يلبي احتياجات الثورة" صباح اليوم، أن هؤلاء المحبوسين لهم حق مباشرة الحقوق السياسية وفقًا للدستور، ويجب على الداخلية أن تقدم جميع المساعدات المطلوبة، لتسهيل إعداد تلك القائمة، وتشكيل لجان خاصة يصوت هؤلاء المواطنون بها.

وطالب أمين المجلس القومي لحقوق الإنسان، بأن يقوم وزير الداخلية بإصدار قرار بانتداب القوات المكلفة لتأمين الانتخابات وتكون تحت إشراف رئيس الهيئة العامة للانتخابات، وأن يتم استحداث بند وقف مباشرة الحقوق السياسية، وذلك لضم كل من ضباط الشرطة والقضاة وضباط الجيش مؤقتًا طول فترة خدمتهم.

وشدد شكر على أهمية أن يتم إلغاء أي نص قانوني مرتبط بالعملية الانتخابية بعد إصدار القانون الجديد، ويكون قانونًا ينظم جميع أنواع الانتخابات من استفتاءات وانتخابات الرئاسة أو البرلمان أو المحليات، ويجب أن ينطلق من الدستور الجديد وهو خطوة إلى الأمام.

وطالب بأن تكون هناك القائمة النسبية المفتوحة حتى تكون حلاً سحريًا لأزمة القائمة أم الفردي، ونصنا في المشروع أن يكون جميع مقاعد البرلمان بهذا الأمر، ولكن كان هناك نص انتقالي للانتخابات القادمة تكون مناصفة بين الفريد والقائمة.

وفيما يخص جداول الناخبين، اقترح شكر أن يتم إنشاء قاعدة بيانات عن طريق الرقم القومي ويتم إعداد الجداول من خلال تلك القاعدة، وطالب بإنشاء صندوق دعم للهيئة يصب فيه جميع المخالفات، ويتم نشر حساباتها السنوية في جريدتين وتراقبها الجهات الرقابية.

وذكر أن هناك إشكالية كبرى في كيفية تنفيذ نسب الكوتة المنصوص عليها للأقباط والمرأة والشباب، وكيفية تنفيذ هذا النص، وهي إشكالية تحتاج إلى مناقشة معمقة للوصول إلى حل لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان