رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سفارة مصر بواشنطن: لا نستطيع التدخل في أحكام القضاء

سفارة مصر بواشنطن: لا نستطيع التدخل في أحكام القضاء

الحياة السياسية

القاضي سعيد يوسف سعد صبرى

سفارة مصر بواشنطن: لا نستطيع التدخل في أحكام القضاء

وكالات 29 أبريل 2014 05:31

أكدت السفارة المصرية فى واشنطن، أن القضايا فى مصر تخضع لنظام قضائى مستقل، الذى يعد أساس بناء كل الأنظمة الديمقراطية.

 

وأشار بيان صادر عن السفارة، رداً على تعليقات البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية على الأحكام التى صدرت مؤخراً فى مصر، إلى أن السلطة التنفيذية لا تستطيع التدخل فى العملية القضائية، وإلا سيكون ذلك بمثابة إضعاف للقضاء.

 

وقالت السفارة، إن هذه الأحكام تُعتبر من الدرجة الأولى فى العملية القضائية، التى تشمل عدة مراحل للطعن عليها واستئنافها.

 

وأكدت السفارة المصرية فى واشنطن، أنه فى الوقت الذى تواصل فيه مصر مسيرة التحول الديمقراطى سيعمل الشعب المصرى من خلال ممثليه الذين سينتخبهم بصورة ديمقراطية على ترجمة مبادئ الدستور الجديد وتعديل القوانين القائمة كلما تطلبت الضرورة.

 

وقالت السفارة، إن مصر تسير فى الطريق الصحيح نحو إقامة مجتمع معاصر يحترم حقوق وحريات جميع المواطنين، وأشارت إلى أن تبنى مصر دستوراً جديداً هى خطوة أولى يتبعها إجراء انتخابات الرئاسة والبرلمانية القادمتين.

 

وكان البيت الأبيض قد أعرب فى وقت سابق عن انزعاجه إزاء ما وصفه بالمحاكمات الجماعية والأحكام الصادرة فيها.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان، الإثنين، "إن حكم اليوم، على غرار حكم الشهر السابق، يشكل تحديا لأبسط قواعد العدالة الدولية"، واعتبره "سابقة خطيرة".

 

وأضاف: "نحث الحكومة المصرية على إنهاء استخدام المحاكمات الجماعية والتراجع عن هذه العقوبات الجماعية وأيضا العقوبات السابقة وضمان حصول كل مواطن على الإجراءات الواجبة".

 

وأمرت محكمة جنايات المنيا، الإثنين، برئاسة القاضي سعيد يوسف سعد صبرى، وعضوية القاضيين إبراهيم وليد وطلعت جودة، بإحالة أوراق 683 متهما بينهم المرشد العام للإخوان محمد بديع إلى المفتي، بعد اتهامهم، بـ"اقتحام مركز العدوة وتعريض السلم العام للخطر"، وحددت جلسة 21 يونيو المقبل، للنطق بالحكم عليهم".

 

كما قضت ذات المحكمة بإعدام 37 من أنصار مرسي، في قضية أخرى، كان قد صدر بحقهم في مارس الماضي، قرار بإحالة أوراقهم إلي المفتي، فيما قضت بالسجن المؤبد لـ491 آخرين كانت قد أحيلت أوراقهم سابقا للمفتي، بعد اتهامهم بـ"الهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط، ومطاي بمحافظة المنيا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان