رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

محكمة الأمور المستعجلة.. البوصلة سياسية

محكمة الأمور المستعجلة.. البوصلة سياسية

أحمد درويش 28 أبريل 2014 21:31

أثارت محكمة الأمور المستعجلة الجدل لأحكامها الكثيرة، والتي توصم بطابع سياسي، حيث بدأتها في شهر ديسمبر في جلسة يوم 24، بحكم (الدائرة الأولى)، بإدراج جماعة الإخوان المسلمين باعتبارها تنظيمًا إرهابيًا،  ثم لحقتها أحكام مشابهة تخص تنظيمات سياسية

.

وفي 31 مارس، قضت المحكمة ذاتها، بإلزام الدولة بتنفيذ الحكم الصادر بحظر أنشطة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مؤقتًا داخل مصر، وما ينبثق منها من جماعات أو جمعيات أو تنظيمات أو مؤسسات متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعمًا ماليًا أو أي نوع من أنواع الدعم، وذلك لحين الفصل في الدعاوى الجنائية المنظورة، والمحكمة تأمر بتنفيذ الحكم بموجب مسودته بغير إعلان.

وفي 1 إبريل، قضت المحكمة بفرض الحراسة على نقابة المعلمين، وترتب عليه حل مجلس النقابة المشكل أغلبه من أعضاء من الإخوان المسلمين.

وكذلك قررت المحكمة في الإسكندرية يوم الثلاثاء 15 إبريل، بمنع ترشح أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الحاليين أو المنشقين، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

كما حجزت الدائرة 46 مدني بمحكمة استئناف القاهرة، دعوى مقامة، برد هيئة محكمة الأمور المستعجلة التى تنظر قضية اعتبار قطر من الدول الداعمة للإرهاب، للنطق بالحكم لجلسة يوم غد الثلاثاء 29 مايو المقبل.

وفي سياق متصل، قضت المحكمة في 16 إبريل، بعدم الاختصاص "ولائيًا"، في نظر دعوى قضائية تطالب بـ"حظر أنشطة إسرائيل"، وغلق مقارها بالقاهرة، وإدراجها ضمن "المنظمات الإرهابية"، ما يثير التساؤلات حول حيثيات حكم المحكمة في القضايا سالفة الذكر.

وحظرت المحكمة اليوم الاثنين 28 إبريل، أنشطة حركة "6 إبريل" على مستوى الجمهورية، والتحفظ على كل مقارها، وكذا أي حركة أو مؤسسة تابعة لها.

إشكال تنفيذ الأحكام

من جانبه قال السفير إبراهيم يسري، مدير إدارة القانون الدولى والمعاهدات الدولية بوزارة الخارجية المصرية سابقًا، إن أغلب أحكام محمكة الأمور المستعجلة التي صدرت مؤخرًا منعدمة وغير قانونية وغير دستورية، مؤكدًا أنه لا يوجد قانون في مصر، وأن أغلب الأحكام مسيسة.

وأشار إلى أن هذه المحكمة تختص بإشكالات تنفيذ الأحكام فقط، وليست مختصة بالحكم في المواضيع التي حكمت فيها خلال الفترة السابقة، وأن من صلاحياتها وقف الإجراء محل الدعوى حين يصدر حكم منها.   

واستنكر إصدار أحكام من قبل هذه المحكمة على عدد من دول العالم، مثل قطر وإسرائيل أو المنظمات العالمية مثل حماس، قائلاً: هل يصح قانونًا أو وفقًا للأعراف الدولية، أن تصدر أي دولة حكمًا ضد دولة أخرى أنها تدعم الإرهاب أو تقف وراءه، واصفًا الأمر بالمهزلة القانونية والسياسية، على حد سواء.

ووجه "يسري" الدعوة لكل رجال القانون في مصر بداية من المحامين وانتهاءً برجال القضاء بالعودة لكليات الحقوق والدراسة بها مرة أخرى، لأن الوضع لم يعد يحتمل ـ وفق رأيه، ومصر لابد أن يتأسس بها قانون لأنها تفتقده، مضيفًا: حتى الدستور الذي أقروه لا يطبقونه ولا ينفذون مواده.

 

قانون العقوبات سيئ

من جهتها، قالت عصمت الميرغني رئيس اتحاد المحامين الأفروآسيوي لحقوق الإنسان، إن الأحكام الصادرة من محكمة الأمور المستعجلة قانونية بحتة، وفقًا لقانون العقوبات، لكنني أطالب بتعديل بنود القانون ذاته وإعادة النظر فيه مرة أخرى.

واستدركت الميرغني، قائلة إن قانون العقوبات لا يعي الظرف السياسي الذي تمر به مصر، لأنه ذات سقف منخفض، ولا يستطيع تحديد المخاطر التي تستهدف الوطن والمواطن، فالأفضل تأسيس محاكم مخصوصة بهذه الظروف، مثل ما حدث في تأسيس محاكم الثورة، والمحاكم الخاصة بشئون الأسرة.

وأضافت أن البعض يصف الأحكام بأنها مسيسة، ولكن لا توجد شواهد على هذا، خاصة أن القاضي يحكم وفق قانون لا وفق أهواء، مشيرة إلى أن قاضي المحكمة، سبق أن أحال قرارات المحكمة للطعن عليها عند النائب العام، خاصة وإن كانت أحكام لا تتفق وصحيح القانون، مؤكدة أن هذه هي لافتة إنسانية تستحق الإشادة.

 

المحكمة مسيسة وغير مختصة

وقال د.كمال حبيب، أستاذ العلوم السياسية، إن اختصاصات محكمة القضاء المستعجل هي في القضايا العاجلة والتي تنظر قضايا لا تحتاج لتأخير، وهو ما يتنافي مع طبيعة القضايا التي تتناولها، والتي تخص حظر تنظيمات سياسية والتي تحتاج إلى حكمة وبحث طويل، مضيفًا: هذه القضايا يختص بها القضاء الإداري.

ولفت إلى أن "العنف المشروع" هو حق يمنحه الشعب للدولة، بأن تقوم بحبس شخص، أو حظر حزب، لابد أن أن يكون على أساس قانوني، لا أن يأخذ الشكل الانتقامي، وتصفية الحسابات، مؤكدًا أن المنظومة القضائية تحتاج إلى إعادة تقييم ونظر في شئون منظومتها.

 اقرأ أيضًا:

"الأمور المستعجلة" تنظر دعوى حظر استخدام الفحم

الأمور المستعجلة تقضي بمنع الإخوان من الترشح للرئاسة والبرلمان

الأمور المستعجلة تقضي بإدراج بيت المقدس جماعة إرهابية 

"الأمور المستعجلة" تقضي باعتبار جماعة الإخوان "إرهابية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان