رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حركات قبطية: حظر 6 إبريل يدفعها للتحالف مع الإخوان

حركات قبطية: حظر 6 إبريل يدفعها للتحالف مع الإخوان

معتصم الشاعر 28 أبريل 2014 20:48

وصفت حركات قبطية، حظر حركة 6 إبريل بحكم قضائي، بأنه "تصعيد يستهدف قمع المعارضين بغض النظر عن حيثيات الحكم".

واعتبرت أن هذا الحكم يدفع إلى التحالف بين الحركة وجماعة الإخوان المسلمين، محذرة من فتح الباب أمام محامين مبتدئين لرفع دعاوى قضائية ضد الحركات الثورية التي ليس لها سند قانوني لوضعها تحت طائلة الحظر، وإحداث حالة احتقان توازي ما كان قبل 25 يناير.


وقال الناشط القبطي مينا ثابت، عضو التحالف المصري للأقليات والقيادي باتحاد شباب ماسبيرو، إن المشهد الحالي نتيجة تراكمية لـ"القمع السياسي" جراء تصوير المعارضين من شباب الثورة على أنهم منتمون للإخوان المسلمين، ثم استحداث وصف "الطابور الخامس" والعملاء لمعارضي النظام، وانتهاء بـصدور قانون التظاهر.

وأضاف ثابت لـ"مصر العربية"، أن الواضح أن هناك اتجاهاً لحظر النشاط السياسي في مصر، لافتاً إلى أن حركة 6 إبريل لم يثبت تورطها في أعمال عنف أو اقتحام دور عبادة خلال تظاهراتها.

وأشار إلى أن 6 إبريل حركة تمارس المعارضة السياسية، وهو ما يستدعي ضرورة ترك الحرية لها في نشاطها، مؤكداً أن الحظر يجرم أي نشاط لها، وهو ما يعد مؤشرًا خطيرًا على الحياة السياسية .

وألمح إلى أن ذلك يفتح الباب أمام حظر باقي الحركات السياسية الفاعلة، وتساءل: "لماذا صدر هذا الحكم في هذا التوقيت"؟

واستطرد: "هذا الحكم سيسقط بالطعن عليه قانوناً"، مؤكداً أن الحكم سيدفع إلى تصاعد الاحتقان ويعيد أجواء ما قبل 25يناير.

في سياق متصل، قال هاني رمسيس، القيادي باتحاد شباب ماسبيرو، إن الحكم بحظر نشاط حركة 6 إبريل يفتح الباب إلى تحالفات مع جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يعد خطراً لم ينتبه له أحد.

وأضاف رمسيس لـ"مصر العربية"، أن حظر 6 إبريل يأتي متزامناً مع ذكرى تأسيس حركة "تمرد"، وهو ما يمكن معه حظر كل الحركات الثورية بدعوى قضائية لمحام مبتدئ.

 وتساءل القيادي بـ"اتحاد شباب ماسبيرو": كيف نصدق أن من نزل لرفض الاستبداد في 30 يونيو ومن قبلها 25 يناير، صار الآن محظوراً"؟

اقرأ أيضًا:

شباب ماسبيروموقفنا من "الرئاسية"بعد غلق باب الترشح

فيديو.. "شباب ماسبيرو": هجوم الإعلام على "ثورة يناير" ضاعف الانقسام ...

بالأرقام.. شباب ماسبيرواختطاف الأقباط زاد بعد 30 يونيو

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان