رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اتحاد المحامين العرب: إعدامات اليوم قانونية ومحاربة للإرهاب

اتحاد المحامين العرب: إعدامات اليوم قانونية ومحاربة للإرهاب

الحياة السياسية

صابر عمار الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب

اتحاد المحامين العرب: إعدامات اليوم قانونية ومحاربة للإرهاب

ممدوح المصري 28 أبريل 2014 14:39

قال صابر عمار، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب: إن أحكام الإعدام الصادرة بحق أشخاص منتمين ومناصرين لجماعة الإخوان المسلمين "نابعة من يقين المحكمة"، مؤكدًا أن القاضي لم يتجاوز القانون المصري الذي يبيح له إعدام كل من يشارك في جرائم إرهابية تشتمل على القتل والترويع والتخويف وحرق المنشآت وقطع الطرق وكل ما يهدد أمن البلاد القومي ويتسبب في عدم استقرار السلطات ومنعها من أداء عملها.

 

 وأضاف عمار، في تصريحات صحفية له منذ قليل، أن أحكام الإعدام هي مواجهة للإرهاب بطرق قانونية يكفلها الدستور والقانون، من خلال قانون العقوبات الذي يقضي بالإعدام على كل من خرب أو دمر أو ساعد على إفساد الأمن القومي لمصر بالداخل.

وتابع أن المحكمة تحارب الإرهاب والجماعة التي تحاول فرض سيطرتها على الدولة من خلال أعمال العنف، موضحًا أن الحكم ليس معيبًا أو مخالفًا لأنه نابع من يقين المحكمة بعد الاطلاع على أوراق القضية وإحرازها والاطمئنان إلى وجوب العقوبة، كما أنها أخذت برأي المفتي وخفضت الإعدام لــ38 شخصًا بدلاً من 528 في البداية.

 

وأشار إلى أن القانون كفل الضمانات بالطعن على الحكم ونقضه أمام محكمة النقض، مؤكداً أن القرار ليس نهائيًا، مما يتيح فرصًا أخرى أمام المتهمين للحصول على أحكام أقل درجة أو تبرئتهم تمامًا، بحسب ما يتراءى للمحكمة المختصة فيما بعد، موضحًا أن ردود الأفعال بالخارج قد تصف الحكم بـ "القاسي"، تزامنًا مع الوقت الذي تسعى فيه عدة دول إلى إلغاء عقوبة الإعدام نهائيًا.

وكانت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف صبري، قد أيدت اليوم حكم الإعدام على 37 والمؤبد لــ 490 متهمًا، فيما أحالت أوراق 683 متهمًا في قضية ثانية إلى المفتي، من بينهم محمد بديع المرشد العام للإخوان.

 

اقرأ أيضا:

قاض سابق بـ"الجنائية الدولية": حكم المنيا "سابقة عالمية 

"المثقفين العرب": حكم الإعدام بالمنيا "مسخرة العصر"

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان