رئيس التحرير: عادل صبري 10:54 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

استقلال الصحافة: الإعلام طرف في تأجيج المشاكل السياسية

استقلال الصحافة: الإعلام طرف في تأجيج المشاكل السياسية

الحياة السياسية

بشير العدل

استقلال الصحافة: الإعلام طرف في تأجيج المشاكل السياسية

ممدوح المصري 28 أبريل 2014 14:02

أعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن شديد أسفها لما وصل إليه حال الصحافة ومؤسساتها فى الوقت الحالى، بعد أن "تجاهل أغلب العاملين فيها -بما فيهم بعض أعضاء النقابة- أصول المهنة وميثاق الشرف الصحفى، الذى أقسم عليه الجميع وقت أن حصل على شرف عضوية النقابة".

 

وقالت اللجنة، في بيان لها اليوم، إن كثيرا من المشاكل المطروحة على الساحة السياسية حاليا ، كان ولا يزال للصحافة والإعلام دور فى تأجيجها ، وذلك بعد أن انحرف البعض عن المسار المهنى ، وجنح كثيراً إلى النواحى السياسية.

 

وأشارت اللجنة إلى أن تلك الممارسات إما أنها تنم عن عدم إلمام كثير من العاملين بالمهنة بأصولها وقواعدها ومواثيقها ، أو أنهم يعلمونها جيدا ويضربون بها عرض الحائط خدمة لأهداف سياسية أو اقتصادية ، مؤكدة أنه فى كلتا الحالتين فإن مصيبة المهنة أشد ، ويدفع ضريبتها المجتمع والرأى العام.

 

وطالبت اللجنة نقابة الصحفيين بضرورة التدخل الفورى واستخدام ما لديها من سلطات خولها لها القانون لضبط الأداء المهنى وفرض رقابتها عليه، ولتحاسب المنحرف عن المسار الصحيح حتى لا تفقد المهنة مصداقيتها ، ويستمر المجتمع فى دفع مزيد من ضريبة عدم الأداء المهنى السليم، على حساب أمنه واستقراره.

 

ومن جانبه أكد بشير العدل مقرر اللجنة أن ما تشهده المهنة فى الوقت الحالى فى حاجة إلى إعادة نظر فى كثير من ضوابط العمل فيها ، وتطبيق القوانين على المخالفين لقواعد المهنة وميثاق الشرف الصحفى ، بعد أن انزلقت كثير من المؤسسات الصحفية ، والمواقع الإخبارية الى المعترك السياسى ، وتحول دورها من كونها وسيلة إعلام محايدة للمجتمع ، إلى أداة للضرب السياسى ، خدمة لأطراف بعينها ، دون مراعاة حق المجتمع فى المعرفة ، وهو الأمر الذى أضر بالمهنة ، وأفقد أبناءها المصداقية فى المجتمع.

وشدد "العدل" على ضرورة أن تكون النقابة هى الضابط الأساسى للأداء المهنى ، وأن تقوم بدورها كما حدده القانون حفاظا على المهنة ، واحتراما للرأى العام.

روابط ذات صلة

 

استقلال الصحافةتحذر من تناول قضايا مجتمعية من باب "السبق الصحفي"

"استقلال الصحافة": شباب المهنة يدفعون ثمن أخطاء إداراتهم 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان