رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الكرامة" تطالب بإيقاف أحكام الإعدام

الكرامة تطالب بإيقاف أحكام الإعدام

الحياة السياسية

أحمد مفرح باحث مصري بمؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان بجنيف

"الكرامة" تطالب بإيقاف أحكام الإعدام

طه العيسوي 28 أبريل 2014 10:58

قال أحمد مفرح، باحث مصرى بمؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان بجنيف- تعليقًا حكم محكمة جنايات المنيا بإحالة أوراق 683 متهما إلى المفتى والحكم نهائيًا على 37 متهما بالإعدام وعلى 491 بالمؤبد- إنه "لا يمكن بحال من الأحوال الاعتراف بمحاكمات غير عادلة تؤدى إلى انتهاك الحق فى الحياة بمثل هذا الشكل السافر".

وذكر- فى تصريح لـ"مصر العربية"- أن هذا النوع من المحاكمات التى تتم بحق المعتقلين إنما يأتى فى إطار الدور الذى يلعبه القضاء فى شرعنة ما وصفه بالانتهاكات التى ترتكب من قبل قوات الجيش والشرطة بحق المعارضين فى مصر منذ 3 يوليو وحتى الآن وأيضا كأداة من أدوات القمع التى يعتمد عليها النظام لمحاولة ردع المعارضين.

وأشار "مفرح" إلى أن محكمة جنايات المنيا ما هى إلا مثال واضح وصريح لمدى ما أسماه بالفاشية التى أصبح عليها القضاء والتى تتمثل فى أحكامه التى يصدرها بحق المعتقلين المعارضين للنظام، على حد قوله.

وتابع: " محكمة جنايات المنيا الدائرة التى يرأسها المستشار سعيد يوسف محمد، وعضوية المستشارين إبراهيم وليد وطلعت جودة قضت بإصدار أحكام قياسية فى تاريخ القضاء المصرى لم يسبق لها مثيل فى ظل حالة رعونة وعدم اعتداد بأى من معايير المحاكمات العادلة، ففى ثلاث أيام فقط حكم على أكثر من 1500 شخص ما بين إعدام ومؤبدات وأحكام طويلة المدة لم يسبق لها مثيل فى التاريخ القضائي".

وشدد "مفرح" على أن مثل هذه الأحكام غير الطبيعية والصادمة كفيلة بأن تسقط أى نوع من أنواع العدالة عن هذه المحكمة وبالتالى عدم الاعتراف بأى من الأحكام التى تصدرها.

وذكر أن النظام فى مصر الآن لا يعير اهتماما للمطالبات الدولية، إلا أنه يجب على المجتمع الدولى الحقوقى التدخل فورا لإيقاف ما وصفه بالنزيف الدامى لحقوق الإنسان فى مصر، بحسب قوله.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان