رئيس التحرير: عادل صبري 08:22 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قانونية الإخوان: محكمة النقض لن تقبل أحكام إعدامات المنيا

 قانونية الإخوان: محكمة النقض لن تقبل أحكام إعدامات المنيا

الحياة السياسية

احكام اعدامات المنيا

قانونية الإخوان: محكمة النقض لن تقبل أحكام إعدامات المنيا

الأناضول 28 أبريل 2014 09:45

قالت اللجنة القانونية لجماعة الإخوان المسلمين، إن الأحكام الصادرة، اليوم الاثنين، بحق معارضي النظام، سترفضها محكمة النقض، لأنها تخالف صحيح القانون.

 

وأوضح حسن صالح، عضو اللجنة القانونية للإخوان والمتحدث باسمها في تصريح لوكالة الأناضول، أنهم لديهم "ثقة في محكمة النقض بعدم مخالفة ما استقر عليه القانون (من قبل محكمة الجنايات)، ورفض هذه الأحكام ونقضها وإعادة محاكمة المدانين مرة أخرى أو تبرئتهم".

 

وأضاف: "ثقتنا في محكمة النقض كبيرة، في إلغاء مثل هذه الأوامر التي أصدرها القاضي ولا تمت للقانون بصلة".

 

وأشار صالح إلى أن "القضاء المصري بل العالمي لم يعرف أحكامًا بهذه الطريقة، لمخالفتها القواعد القانونية والدستورية، وقانون الإجراءات الجنائية".

 

ولفت إلى أنه "يستوي في الضمير القانوني حكم ظالم لمدة يوم واحد، مع حكم بالإعدام، ويتألم الضمير القانوني لمخالفة قانون الإجراءات الجنائية وقانون العقوبات، لإصدار ما تسمى أحكامًا لا علاقة لها بالقانون".

 

وأوضح صالح أن "ما أصدره القاضي اليوم في ظاهره حكم محكمة، ولكنه في الأساس ما أملته عليه السلطات الحالية في مصر، باعتبار القضية سياسية".

 

وأمرت محكمة جنايات المنيا اليوم الاثنين، برئاسة القاضي سعيد يوسف سعد صبرة، وعضوية القاضيين إبراهيم وليد وطلعت جودة، بإحالة أوراق 683 متهما بينهم المرشد العام للإخوان محمد بديع إلى المفتي، بعد اتهامهم، بـ"اقتحام مركز العدوة وتعريض السلم العام للخطر، وحددت جلسة 21 يونيو المقبل، للنطق بالحكم عليهم.

 

كما قضت ذات المحكمة بإعدام 37 من معارضى، في قضية أخرى، كان قد صدر بحقهم في مارس الماضي، قرار بإحالة أوراقهم إلي المفتي، فيما قضت بالسجن المؤبد (25 عاما) لـ491 آخرين كانت قد أحيلت أوراقهم سابقا للمفتي، بعد اتهامهم بـ"الهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط، ومطاي بمحافظة المنيا.

 

وبحسب مصادر قضائية فإن الحكم في قضيتي اليوم أولي قابل للطعن ويحال عقب صدوره إلى محكمة النقض لإعادة النظر فيه.

 

روابط ذات صلة

حشمت: إعدامات المنيا أنهت أسطورة استقلال القضاء

قاضي إعدامات المنيا يحكم على 14 معارضا بعقوبات تصل لـ88 عاما

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان