رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

علماء المسلمين: القضاء في مصر يفتقد للعدالة

علماء المسلمين: القضاء في مصر يفتقد للعدالة

الحياة السياسية

يـوسـف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المـسـلـمـين

علماء المسلمين: القضاء في مصر يفتقد للعدالة

الأناضول 28 أبريل 2014 09:35

أدان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحكام الإعدام والمؤبد والإحالة للمفتي، الصادرة اليوم بحق 1211 من معارضي النظام، بينهم المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع.

 

وقال الاتحاد في بيان له، إن "تلك الأحكام غير القائمة على أي تحقيقات نزيهة ولا أجواء سياسية مستقرة في ظل سلطة الانقلاب الحالية، تحجب أي مصداقية عنها، وتؤكد أنها بمثابة نيل من المعارضين نربأ بأي قضاء في العالم أن يصل إلى هذا المستوى من فقدان العدالة".

 

وعبر الاتحاد عن "قلقه الشديد والبالغ" من ما اعتبره "الحالة التي وصلت إليها الحريات العامة في مصر من قمع.. بما يخالف كل قواعد الشرع الإسلامي الحنيف والقوانين والأعراف والاتفاقيات الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان".

 

وأمرت محكمة جنايات المنيا اليوم الاثنين، برئاسة القاضي سعيد يوسف سعد صبرة، وعضوية القاضيين إبراهيم وليد وطلعت جودة، بإحالة أوراق 683 متهمًا بينهم المرشد العام للإخوان محمد بديع إلى المفتي، بعد اتهامهم، بـ "اقتحام مركز العدوة وتعريض السلم العام للخطر"، وحددت جلسة 21 يونيو المقبل، للنطق بالحكم عليهم.

 

كما قضت ذات المحكمة بإعدام 37 من معارضي النظام، في قضية أخرى، كان قد صدر بحقهم في مارس الماضي، قرار بإحالة أوراقهم إلى المفتي، فيما قضت بالسجن المؤبد لـ491 آخرين كانت قد أحيلت أوراقهم سابقا للمفتي، بعد اتهامهم بـ"الهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط، ومطاي بمحافظة المنيا.

 

وبحسب مصادر قضائية فإن الحكم في قضيتي اليوم أولي قابل للطعن ويحال عقب صدوره إلى محكمة النقض لإعادة النظر فيه.

 

روابط ذات صلة 

الجارديان: "إعدامات المنيا" ثأر قضائي من نظام مرسي 

قاضي إعدامات المنيا يحكم على 14 معارضا بعقوبات تصل لـ88 عاما

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان