رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سياسيون: مقاطعة التحالف الرئاسية يهدد مصداقية الانتخابات

سياسيون: مقاطعة التحالف الرئاسية يهدد مصداقية الانتخابات

الحياة السياسية

صورة أرشيفية لتحالف دعم الشرعية

سياسيون: مقاطعة التحالف الرئاسية يهدد مصداقية الانتخابات

أيمن الأمين 27 أبريل 2014 13:44

تباينت ردود أفعال الساسة والخبراء حول تأثير إعلان التحالف الداعم للشرعية مقاطعته لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في الـ26 والـ 27 من مايو المقبل.

 

البعض يرى أن مقاطعة التحالف الداعم للإخوان الانتخابات الرئاسية سيؤثر على المشهد السياسي الحالي وتعقيداته، قائلين إن التحالف له أرضية كبيرة قد يؤثر إحجامها على نسب المشاركة الفعلية في الانتخابات.

 

بينما يرى آخرون أن المقاطعة استهلاك إعلامي فقط، لن يكون لها أدنى تأثير على سير الانتخابات، متوقعين تأثيرًا خارجيًا فقط خاصة في الدول التي تدعم التحالف والتي قد ترفض التعاون مع الرئيس القادم.

 

" تأثير سلبي معقد"    

 

من جهته قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن إعلان التحالف الداعم للشرعية مقاطعته انتخابات الرئاسة سيكون له تأثير على المشهد الحالي بالتأكيد، مضيفًا أن نسبة المقاطعة قد تكون مرتفعة وسوف يعاد هذا على مصداقية نتيجة الانتخابات.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، أن نسب المشاركة للمصوتين أحد المعايير الهامة والرئيسية في العملية الانتخابية والتي يمكن الحكم على نزاهة الانتخابات من خلالها.

 

وتابع نافعة أن نسب المشاركة هي من ستحدد المقارنة ما بين الاستفتاء على دستوري 2012 و2014 وكذلك انتخابات الرئاسة في كلا العامين، مضيفًا أن انتخابات الرئاسة المقبلة في عنق زجاجة.

 

"تأثير خارجي فقط"

 

وقال الدكتور يسري العزباوي، الخبير والباحث السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مقاطعة تحالف الإخوان للرئاسية لن يكون له تأثير واضح على أرض الواقع، فالتحالف قاطع الاستفتاء على التعديلات الدستورية ومع ذلك خرجت نسب التصويت مرتفعة جدًا.

 

وأضاف الخبير السياسي بمركز الأهرام في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" أن تأثير مقاطعة التيارات الدينية للرئاسية ليس له تأثير في الداخل، قائلا إن التأثير الخارجي خاصة مع الدول التي لم تعترف بأحداث 30 يونيو، وبعض الدول الداعمة للإخوان وتحالفها.

 

" استهلاك إعلامي"

 

وقال الدكتور صلاح حسب الله، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مقاطعة التيارات الدينية لن يكون لها أدنى تأثير على المشهد السياسي الحالي، معتبرًا المقاطعة بالاستهلاك الإعلامي ليس أكثر.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" أن ما حدث في الاستفتاء على الدستور سيتحقق في انتخابات الرئاسة، فالشعب الذي أعطى درسا للإخوان ونزل للاستفتاء، سينزل بكثافة في انتخابات الرئاسة، حتى ينهي الاستحقاق الثاني من خارطة الطريق.

 

http://موقف التحالف من الرئاسية .. الحذر سيد الموقف –

http://"الوطن" يقرِّر مقاطعة انتخابات الرئاسة

http://دعم الشرعية يعلن مقاطعة "الرئاسية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان