رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبراء: تلويحات مبارك لأنصاره طمأنة لعودة نظامه

خبراء: تلويحات مبارك لأنصاره طمأنة لعودة نظامه

الحياة السياسية

صورة أرشيفية لمبارك في القفص

خبراء: تلويحات مبارك لأنصاره طمأنة لعودة نظامه

أيمن الأمين 27 أبريل 2014 12:27

اعتبر بعض خبراء السياسية وعلماء النفس أن تكرار تلويحات الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، لأنصاره أمام المستشفى العسكري تارة، ومن داخل قفص الاتهام تارة أخرى أن نظامه عاد ليحكم من جديد.

 

وأوضحوا في تصريحاتهم لـ "مصر العربية" أن مبارك يتعامل مع الشعب بلغة الرسائل، فمبارك يقول في إشاراته "ماذا فعلت لكم الثورة؟ وماذا حققتم من مكاسب بعد إزاحتي عن الحكم؟".

 

وأشاروا إلى أن مبارك يقول في إشاراته إن دولته عادت للحكم في شخص عبد الفتاح السيسي، ولم ينقصنا سوى عودة الحزب الوطني ولافتاته.

 

"مازال يحكم"

 

من جهته قال الدكتور مصطفى السعداوي، أستاذ القانون، إن تكرار تلويحات الرئيس المخلوع مبارك لأنصاره هي رسائل لمؤيديه تعبر أنه ما زال الرجل الأول في مصر، قائلاً إن مبارك يعتقد أنه سيرد اعتباره بعد حصوله على البراءة في كل ما نسب إليه.

 

وأضاف أستاذ القانون في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" أن تلويحات مبارك ليست مقتصرة على مؤيديه فقط، إنما يريد إرسالها لغالبية أنصار أحداث 30 يونيو أنني موجود وقادر على التحدي وأن دولتي مازالت تحكم.

 

وتابع السعداوي أن ظهور مبارك بالحالة النفسية الجيدة وإشاراته للكاميرات وكأنه يخرج لسانه للشعب ويقول "عملت لكم إيه ثورة يناير" وأنا ما زلت موجودًا.

 

"عائد من جديد"

 

وقال بلال سيد بلال، المتحدث باسم حزب الوسط، إن تلويحات مبارك لأنصاره تعني عودة نظامه الفاسد للحكم من جديد، فمبارك كان يمثل الضلع الذي يحكم ويحمي مؤسسات الفساد، بحيث يكون رمانة الميزان في مساندة هذا الفساد، مضيفًا أن الدولة العميقة ورجال الأعمال التابعين له والقضاء والإعلام يحاولون أن يكون السيسي البديل لمبارك في الحكم.

 

وأوضح المتحدث باسم الوسط أن دولة مبارك عادت بشكل كامل وتغلغلت داخل مؤسسات الدولة ولم ينقصها الآن سوى عودة الحزب الوطني ولافتاته، قائلاً إن مبارك يشير للناس أن دولته عادت للحكم في ظل وجود عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المستقيل، في سدة الحكم.

 

وتابع بلال أن مبارك يريد أن يقول للناس إنني إذا تنحيت بجسدي عن الحكم ففكري ودولتي عادت من جديد في جسد السيسي رئيس مصر المؤكد.

 

" لغة الإشارات"

 

ومن الناحية النفسية قالت الدكتورة سوسن فايد، أستاذ الاجتماع السياسي بمركز البحوث الجنائية، إن الجميع يعلم أن هناك مجموعة كانت تقف إلى جانب مبارك منذ سقط نظامه إلى الآن وتنحاز له، لكن الأهم هو أن تلك المجموعات اتسعت دائرتها وضمت قطاعًا كبيرًا من الشعب بعد فشل حكم الإخوان، قائلة إن مبارك لوح لأنصاره لكي يقول لهم إن مصر أثناء حكمي أفضل مما عليه الآن.

 

وتابعت أستاذة الاجتماع السياسي في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، أن مبارك يلوح من أجل رد اعتباره أمام الكاميرات فإشاراته رسائل سيفهمها الشعب أنني كنت الأفضل وأن النظام الذي جاء من بعدي ارتكب جرائم ضدكم وضد الوطن، وبالتالي فمبارك يريد أن يقول للناس أنا لست الديكتاتور العجوز وأني أفضل ممن سبقوني على الحكم.

 

وأضافت فايد أن تلويحات مبارك المتكررة دليل الثقة بالنفس، وأنه الأفضل وأن مصر في عهده أفضل مما عليه الآن.

 

وكانت قد تكررت تلويحات الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في الفترة الأخيرة، فمنذ يومين في ذكرى تحرير سيناء ومن شرفته بالمستشفى العسكري لوح مبارك لأنصاره وكأنه يحتفل معهم بذكرى التحرير، واليوم وأثناء دخوله قفص الاتهام في قضية القرن المتهم فيها لوح مبارك لأنصاره، عقب وضعه في قفص الاتهام استعدادًا لمحاكمته.

 

 

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. مبارك يلوح لمؤيديه أمام المستشفى العسكري

لحظة بلحظة .. استئناف محاكمة مبارك في "قضية القرن"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان