رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

العليا للانتخابات تعلن اليوم القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة

العليا للانتخابات تعلن اليوم القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة

الحياة السياسية

المستشار عبد العزيز سالمان الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية

خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم

العليا للانتخابات تعلن اليوم القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة

معتز ودنان 27 أبريل 2014 07:58

تعقد اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية مؤتمرًا صحفيًا مساء اليوم بحضور المستشار الدكتور عبد العزيز سالمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، بمقر اللجنة بالهيئة العامة للاستعلامات، ولإعلان آخر المستجدات المتعلقة بإجراء الانتخابات الرئاسية، المقرر عقدها يومي 26 و27 مايو المقبل.

ورجح مصدر قضائي من داخل اللجنة أن يتم اليوم إعلان القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة، وذلك قبل الموعد المحدد لذلك وفق جدول المواعيد الذي أعلن في وقت سابق، والذي كان محددًا فيه أنه في الجمعة الموافق 2 مايو هو موعد إعلان تلك القائمة.

وأرجع المصدر التغيير الذي حصل نتيجة عدم تقدم أي من المرشحين اللذين تقدما بطعون أمام اللجنة، وأنه بعد فحص أوراق المرشحين لا يوجد أي مرشح مستبعد، وبذلك تم اختزال الفترة التي كانت مخصصة لتظلمات المرشحين المستبعدين والتي كانت مقررة من اليوم إلى يوم الخميس الموافق 1 مايو.

وقال إنه من المحتمل أن يتم الإعلان اليوم عن تقديم موعد اختيار الرموز الانتخابية، وكذلك أن يتم تقديم موعد بدء الدعاية الانتخابية للمرشحين الوحيدين في العملية الانتخابية؛ عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي.

وحول تأثير اكتشاف اللجنة عددًا من التوكيلات المزورة والمكررة لمرشحي الرئاسة عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي، على سير العملية الانتخابية، قال المصدر إن تلك الحالات لم تؤثر على أرقام التوكيلات المطلوبة لإكمال صحة ترشح المرشحين.

 

في ذات السياق وفي اليوم الثاني من فتح باب التسجيل من المتوقع أن تشهد اليوم مقرات الشهر العقاري إقبالا من المواطنين للتسجيل في كشوف الوافدين، بعد الإقبال الضعيف الذي كان في اليوم الأول والذي أرجعه مسئولو الشهر العقاري إلى اعتقاد البعض بأن أمس كان إجازة وليس هناك تسجيلات.

 

وكانت اللجنة قد أعلنت ضوابط تسجيل الوافدين الراغبين في تغيير محل اقتراعهم خلال الانتخابات الرئاسية القادمة، لمقر اقتراع مختلف عن لجنته الأصلية التابعة لموطنه الانتخابي، وهو التسجيل الذي بدأ من أمس السبت والمقرر استمراره حتى 10 مايو المقبل.

ومن أهم هذه الضوابط أن يكون للمواطن الحق في مباشرة حقوقه السياسية، وأن يكون التسجيل بهدف التصويت في محافظة مختلفة عن محافظة محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي، وأن يقوم الوافد بالتسجيل بشخصه وببطاقة الرقم القومي.

وأوضحت اللجنة العليا، أن هذا التسجيل سارٍ لاستحقاق انتخابي واحد فقط، هو انتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠١٤ في المرحلة الأصلية والإعادة إن وجدت، وأنه بمجرد توقيع الناخب على رغبته في تغيير مقر اقتراعه يتم استبعاد اسمه من كشوف الناخبين، بمقر لجنته الأصلية وإعادة توزيعه بالمقر الجديد.

وأشارت اللجنة، إلى أن التسجيل سيكون بمقرات مكاتب الشهر العقاري وعددها 380 مكتبًا، والأحياء على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى المأموريات المتنقلة التي ستتوجه إلى أماكن تجمعات الوافدين بالقاهرة والجيزة والمحافظات السياحية وغيرها.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن للتعرف على مقر لجنة الاقتراع الجديد للوافدين يجب استخدام إحدى وسائل الاستعلام، وهي إرسال رسالة عبر المحمول بالرقم القومي على رقم ٥١٥١ أو الموقع الإلكتروني الرسمي للجنة العليا للانتخابات www.elections.eg، أو الاتصال على ١٤٠ دليل.

اقرأ أيضا:

العليا للانتخابات: استبعدنا توكيلات مزورة للمرشحين

العليا للانتخابات .. اليوم فتح باب الطعون علي مرشحيي الرئاسة

العليا للانتخابات تنشئ خطا ساخنا مع السفارات

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان