رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محلب يعود إلى القاهرة بعد جولة أفريقية شملت تشاد وتنزانيا

محلب يعود إلى القاهرة بعد جولة أفريقية شملت تشاد وتنزانيا

الحياة السياسية

محلب خلال زيارته دار السلام - ارشيفية

محلب يعود إلى القاهرة بعد جولة أفريقية شملت تشاد وتنزانيا

وكالات 27 أبريل 2014 03:37

عاد إلى القاهرة فى الساعات الأولي من صباح اليوم الأحد رئيس الوزراء ، إبراهيم محلب، قادما من العاصمة التنزانية دار السلام بعد جولة أفريقية استغرقت ثلاثة أيام، وشملت أيضا تشاد.

 

ووصل محلب ل على متن طائرة عسكرية هبطت في قاعدة الماظة العسكرية المجاورة لمطار القاهرة الدولي، قادما من  دار السلام، العاصمة التجارية لتنزانيا، حيث شارك، السبت، في الاحتفالات بمناسبة العيد الخمسين للوحدة التنزانية، وذلك نيابة عن الرئيس المصري المؤقت عدلى منصور.

 

كما أجرى مباحثات مع كبار المسئولين التنزانيين وبينهم رئيس البلاد جاكايا كيكويتي تناولت بحث العلاقات بين البلدين، والأوضاع الأمنية ​​والسياسية التي تعيشها مصر حاليا.

 

وتزامنا مع زيارة محلب، التي بدأت الجمعة، قالت الخارجية التنزانية إنها ستسعى إلى إعادة مصر لأنشطة الاتحاد الأفريقي عقب إجرائها انتخابات رئاسية "ديموقراطية" الشهر المقبل.

 

أما في العاصمة التشادية (نجامينا)، التي استهل بها الوزير  جولته الأفريقية يوم الخميس، فقد التقي محلب نظيره التشادي، كالزيبي ياييمي ديبيت، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين، حسب وكالة الانباء المصرية الرسمية.

 

وبحسب الوكالة، سلم محلب الرئيس التشادى إدريس ديبى، رسالة مكتوبة من الرئيس المؤقت عدلي منصور، أكد فيها اهتمام مصر بالارتقاء بمستوى تلك العلاقات وتقديرها للمواقف التشادية الداعمة والمساندة لمصر.

 

وتضمنت زيارة رئيس الوزراء لتشاد تفقد موقع إنشاء المبنى الجديد لوزارة الخارجية التشادية الذى تقوم بتنفيذه شركة مصرية.

 

كما شهد محلب مع نظيره التشادى توقيع اتفاقية بين وزارتي الزراعة المصرية والتشادية للتعاون في مجال الزراعة وإقامة مزارع في تشاد بالخبرة المصرية، وكذا التعاون في مجال الثروة الحيوانية والثروة السمكية.

 

وبحسب مصادر برئاسة الوزراء فإن هذه الجولة الخارجية تعد الأولى من نوعها لرئيس الحكومة منذ تقلده مهام منصبه في مارس الماضي.

 

يشار إلى أن محلب رافقه خلال الجوله الأفريقيه كل من: وزير الإسكان مصطفى مدبولي، ووزير الزراعة، أيمن فريد أبوحديد، ونائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، السفير حمدى لوزة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان