رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

محلل إسرائيلي :أوباما يخسر مصر لصالح بوتين

محلل إسرائيلي :أوباما يخسر مصر لصالح بوتين

الحياة السياسية

فلاديمير بوتين وباراك أوباما

محلل إسرائيلي :أوباما يخسر مصر لصالح بوتين

وكالات 26 أبريل 2014 07:53

قال محلل في التلفزيون الإسرائيلي أن صفقة طائرات "ميج 35" الروسية للقاهرة ستكون ضربة كبيرة للنفوذ الأمريكي وهيبته في المنطقة ولا سيما أن باراك أوباما سيخسر مصر لصالح فلاديمير بوتين.

 

وأوضح التلفزيون الإسرائيلي أنه لم يتم الى الان تصدير هذا النوع من المقاتلات إلى أي دولة أجنبية.

 

ومن جهتها، كتبت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نقلا عن مصدر دبلوماسي، ان وفدا عسكريا روسيا يجري محادثات مع السلطات المصرية لبيع 24 مقاتلة متطورة، متعددة الوظائف من طراز “ميج 35”،.

 

وتبعت في وقت سابق من فبراير أعربت مصر عن استعدادها لشراء مقاتلات من طراز “ميج 29” و”ميغ 35” بقيمة 3 مليارات دولار، ولكن من غير الواضح متى سيتم تنفيذ الصفقة بين البلدين.

 

وأشارت تقارير صحفية إلي أن الإسرائيليين يعتقدون أن تجهيز الجيش المصري بأسلحة روسية سوف يخلق تهديدا استراتيجيا لبلادهم.

يشار إلى ان وفدا عسكريا روسيا يضم عددا من المسئولين العسكريين يزور القاهرة حاليا  للقاء عدد من المسئولين العسكريين المصريين.

 

 وكان المشير عبد الفتاح السياسي، وزير الدفاع المصري السابق، ونبيل فهمي وزير الخارجية، زارا موسكو، في فبراير الماضي، في زيارة جاءت ردا على الزيارة التي أجراها سيرجي شويجو، وزير دفاع روسيا، وسيرجي لافروف، وزير الخارجية، إلى القاهرة في الـ14 من نوفمبرالماضي، والتقيا فيها عددًا من المسئولين المصريين.

 

ووفق وسائل إعلام روسية وأمريكية، فإن زيارة الوزيرين الروسيين دارت حول أضخم صفقة لتصدير أسلحة روسية إلى مصر، بقيمة 4 مليارات دولار، وذلك منذ عام 1977، حين أنهى الرئيس المصري (آنذاك)، أنور السادات، تعاقدات السلاح السوفيتية، واتجه غربا نحو الشركات الأمريكية.

 

كانت الولايات المتحدة أعلنت، مساء الثلاثاء الماضي، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وافق على إطلاق صفقة لتسليم مصر 10 طائرات "أباتشي" لدعم عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان