رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قبول نقض المتهمين بمذبحة بورسعيد.. هل يضيع حق الضحايا أم يُعاد؟

قبول نقض المتهمين بمذبحة بورسعيد.. هل يضيع حق الضحايا أم يُعاد؟

هبه أحمد 06 فبراير 2014 21:05

سادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد قرار محكمة النقض، تقضي بإلغاء الأحكام الصادرة بحق 62 متهمًا في مذبحة بورسعيد وإعادة محاكمتهم.

فعبر موقعي "فيس بوك" و"تويتر"، انقسم النشطاء حول الحكم ما بين معارض له، وأنه جاء كمقدمة لضياع حقوق ضحايا المجزرة، فيما أشار فريق آخر مؤيد للقرار إلى أنه قد يكون مقدمة لتقديم المتهمين الحقيقيين للعدالة، على حد قولهم.

بداية، قال المستشار أحمد عطية أبو شوشة، أحد قضاة الاستقلال، عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر": "بعد حكم محكمة النقض اليوم، عادت قضية مذبحة بورسعيد لنقطة الصفر.. ستعاد محاكمة الـ21 المحكوم عليهم بالإعدام والمحكوم عليهم بالسجن وأيضًا البراءة".

وأضاف أبو شوشة: "الطعون التى رفضتها محكمة النقض اليوم فى قضية بورسعيد هى الخاصة بالمتهمين المحكوم عليهم غيابيًا.. وستعاد إجراءات محاكمتهم أيضًا بعد تسليم أنفسهم".

فيما كتب الناقد الرياضي علاء صادق: "قبول النقض فى أحكام مذبحة ألتراس أهلاوى فى بورسعيد، يؤكد أن المجزرة من ترتيب جماعى للعسكر والشرطة والفلول باستخدام بلطجية من جمهور المصرى".

وأضاف صادي: "لا يمكن للعقل المدبر أن يترك أدواته من بلطجية وعسكر للقضاء ليعدمهم أو يسجنهم، كلها تمثيلية كبيرة لمعاقبة ألتراس الذين تجرأوا ضد الشرطة وطالبوا بسقوط العسكر".

أما الصحفية إيمان عبدالمنعم، فقالت ساخرة: "مبروك براءة المتهمين في أحداث مذبحة بورسعيد، لتلصق التهمة بالإخوان خلال الأيام القادمة".

بدوره، أشار الناشط أحمد فودة عبر موقع "تويتر" إلى أن إعادة المحاكمة يضرب بمكتسبات الثورة عرض الحائط، مغردًا: "إعادة محاكمة المتهمين في مذبحة بورسعيد، وكأن ثورة لم تقم.. وكأن شهيدًا لم يسقط".

وسخر أحمد البقري نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، قائلاً: "على فكرة هما خدوا براءة علشان الإخوان هما اللي قتلوا الناس في بورسعيد وبعد قليل هنسمع إحالة د.مرسي وقيادات الإخوان إلى الجنايات بتهمة أحداث استاد بورسعيد".

وأضاف البقري: "مع الانقلاب لا تستبعد شيئًا أصبحت مؤسسات الدولة تعمل في خدمة الانقلابيين".

من جانبها، استنكرت رابطة "ألتراس أهلاوي" اليوم قبول الطعون المقدمة من المتهمين في القضية على الحكم الصادر ضدهم من محكمة جنايات بورسعيد بمعاقبة 45 متهمًا بعقوبات متفاوتة وبرأت 28 آخرين من بينهم قيادات الشرطة.

وقالت في بيان لها: "المتهمين 73 متهمًا.. منهم 21 حكم عليهم بالإعدام سابقا، 11 متهمًا منهم حكم عليهم غيابيًا وتمت إعادة محاكمتهم وهناك جلسة كانت محددة لهم مسبقًا يوم 28 فبراير القادم، تم اليوم تصديق الحكم على 9 متهمين".

وأضافت: "النقض الذى تم قبوله لـ25 متهمًا تم صدور أحكام مسبقة عليهم وإعادة محاكمتهم لا تعنى البراءة".

واختتم البيان بعبارة: "إحنا مكناش منتظرين شىء من القضاء أصلاً.. لأن حق الدم مش هييجى غير بإيدينا".

على جانب آخر، وجد فريق آخر أن الحكم يعتبر مقدمة جيدة لتقديم الجناة الحقيقيين، فقال علاء سعد: "رغم صدمة النهارده في قضية مذبحة بورسعيد.. إلا أني سعيد فعلاً لأن في واحد كان حيروح فيها ظلم.. يمكن ربنا عمل كل ده عشانه".

فيما كتب الناشط السياسي هيثم أبو خليل مدير مركز "ضحايا" لحقوق الإنسان: "إعادة محاكمة منفذي مذبحة استاذ بورسعيد أمر لا بأس منه لعل وعسى يتم تقديم المتهمين الحقيقيين للعدالة".

 

محامي متهمي قضية "بورسعيد" : قبول الطعن يؤكد أن قضاء مصر شامخ

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=1U6J-IT-tZ4

والد متهم بقضية "بورسعيد" : قبول الطعن جدد لنا الأمل في البراءة

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=CF5L-d2lou8

متهم سابق في قضية بورسعيد : ما حسناش بالبراءة عشان زمايلنا في السجن

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=af_9EF6ajtA

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان