رئيس التحرير: عادل صبري 11:40 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نادر بكار: دعم الخليج للسيسي سيتراجع

نادر بكار: دعم الخليج للسيسي سيتراجع

أحمد محمد 06 فبراير 2014 20:42

رجح مساعد رئيس حزب النور السلفي، نادر بكار، ألا يستمر طويلاً دعم الخليج وتحديدًا المملكة العربية السعودية، للمشير عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ لافتًا إلى أن "الخليج ربما سيعيد النظر في هذا الدعم؛ لإدراكها بأن فشل السيسي في رئاسة البلاد، سيؤدي إلى اهتزاز صورة الجيش، بما سيؤثر سلبًا على الخليج".

 

وأوضح بكار، خلال مقاله في موقع "أتلانتيك كاونسيل" الأمريكي والذي يختص بالشئون الخارجية، أنه من المتوقع قيام جماعة الإخوان بموجة جديدة من الاحتجاجات؛ في محاولة لعرقلة أي استقرار سياسي في البلاد، ومن المتوقع انضمام حركات ثورية أخرى لهذه الاحتجاجات، كما فعل آخرون مع الرئيس المعزول محمد مرسي في الأيام الأولى من رئاسته.

 

وقال بكار في المقال، الذي أدرج رابطه عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر للتدوينات المصغرة اليوم: "أصوات معينة بدوائر النفوذ في الخليج يفضلون أن يبقى السيسي وزيرًا للدفاع ومسئولاً عن القضايا الأمنية، الداخلية والخارجية على حد سواء، بعيدًا عن القضايا المعقدة مثل الإصلاح المؤسسي والقضايا الاقتصادية وغيرها من أمور الدولة".

واستدل بكار بتصريحات سابقة لحاكم الإمارات آل مكتوم، بعدم تفضيله أن يكون السيسي رئيسًا، وتمنيه أن يبقى في منصبه بالمؤسسة العسكرية، وحاميًا للديمقراطية والدستور، وهو المعنى الذي عبر عنه أيضًا الكاتب السعودي البارز عبد الرحمن الراشد، المقرب من دوائر صنع القرار في المملكة.

 

وأشار إلى أن "جماعة الإخوان لن تكون المعارضة الوحيدة في وجه الرئيس القادم بل ستظهر أيضًا قوى معارضة أخرى لها مطالبها الفئوية، وستسعى لتلبية هذه المطالب بالنزول للشارع".

 

وقال بكار إنه بالاعتماد على تسريبات السيسي في حواره السابق مع الصحفي ياسر رزق، والتي وصف تسريبها بالأمر غير الأخلاقي، ومقاطع من اجتماع مع قادة الجيش في ديسمبر الماضي، يتبين جانب من ملامح شخصية السيسي الغامضة ورؤيته السياسية، التي تختلف تمامًا مع فكر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولا تتماشى مع مشروع ناصري جديد.

وأضاف: "يظهر من تسريبات المشير الميل أكثر لفكر الرئيس الراحل أنور السادات خاصة من الناحية الاقتصادية، والأمور الدولية".

ولفت بكار إلى حجم الدعم الذي يحظى به السيسي في وسائل الإعلام التي تظهره دومًا في مقارنة مع عبد الناصر، خاصة بعد أن خرج عدد من مؤيدي السيسي، حاملين صورًا له وبجوارها عبد الناصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان