رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قبول الطعن بـ"مجزرة بورسعيد".. قانون يحكم أم سياسة تغلب؟

قبول الطعن بـمجزرة بورسعيد.. قانون يحكم أم سياسة تغلب؟

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

قبول الطعن بـ"مجزرة بورسعيد".. قانون يحكم أم سياسة تغلب؟

محمود عبد العزيز - أيمن الأمين 06 فبراير 2014 20:19

أثار حكم محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من دفاع المتهمين الـ34 المحكوم عليهم بالإعدام والسجن المؤبد، وإعادة المحاكمة في القضية والمعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة بورسعيد"، جدلاً واسعًا.

 

فبينما اعتبر  البعض قبول الجنايات للطعن قرارًا سياسيًا من النظام القائم، مؤكدين أن هناك غيابًا تامًا للعدالة في مصر، ومتوقعين أن المرحلة القادمة ستزداد اشتعالاً، رأى البعض الآخر أن قبول الطعن أمر طبيعي، خاصة في القضايا المعروفة بقضايا الشيوع، والتي يكون أعداد المتهمين والمجني عليهم كثيرين، موضحين أن ما يقال عن تسييس القضاء كلام لا أساس له من الصحة.

 

وكانت محكمة النقض قد قضت اليوم الخميس بقبول الطعون على الأحكام الصادرة في القضية المعروفة إعلاميًا بمجزرة بورسعيد في 2012، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصًا، معظمهم مشجعون للنادي الأهلي.

 

"مباح في قضايا الشيوع"

وقال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن قضية أحداث استاد بورسعيد، وما عرفت إعلاميًا بمجزرة بورسعيد هي من القضايا التي تدرج تحت بند قضايا الشيوع، مضيفًا أن تلك القضايا دائمًا ما يقبل النقض في أحكامها.

 

وأضاف رئيس مجلس الدولة الأسبق لـ"مصر العربية"، أن قبول الطعن المقدم من دفاع المتهمين في قضية استاد بور سعيد أمر طبيعي وليس قرارًا سياسيًا، كما يردد البعض.

 

وتوقع الجمل عدم حدوث أزمة في المرحلة القادمة بسبب هذا الحكم، بحسب وصفه.

 

"إجراء روتيني"

ويقول المستشار أحمد الدهشان، رئيس محكمة استئناف القاهرة، إن قبول الطعن في مجزرة بورسعيد اليوم، إجراء روتيني يحدث في كل الجرائم التي تنظر أمام القضاء، مضيفًا أن أكثر من 90% من القضايا الجنائية يتم قبول النقض فيها.

 

وتابع رئيس استئناف القاهرة في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن قبول الطعن لا يعني براءة المتهمين من التهم التي نسبت إليهم من قبل، لكن هو إعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى.

 

وتابع الدهشان، أن القضاء لا يحكم بالسياسة، ومن يقول غير ذلك فهو كذاب يريد إسقاط حصن المصريين الذي لم يلوث، بحسب وصفه.

 

"ستزيد المرحلة اشتعالاً"

وقال أحمد إمام، المتحدث الرسمي لحزب "مصر القوية"، إن الأزمة الحقيقية التي تواجه مصر هي غياب العدالة عمومًا, وقرار المحكمة بقبول الطعن بمذبحة بورسعيد سيزيد الاحتقان في الشارع، بحسب وصفه.

 

وأضاف "إمام" في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه على المؤسسة القضائية أن تعيد الثقة في نفسها وفي عدالتها، حتى يكون عند الشعب الثقة فيها, مضيفًا: علينا أن نتقبل أحكام القضاء طالما كانت صحيحة، وعلى المتضرر أن يطعن في الحكم.

 

"تضييع للوقت"

وقال الدكتور مجدى قرقر، أمين عام حزب الاستقلال، إن كل ما يحدث منذ أحداث بورسعيد، وحتى الآن هو تضييع للوقت, والتحقيق مع الأدوات دون الفاعلين الحقيقيين لهذه المذبحة، هو أمر هزلي، بحسب تعبيره.

 

وأضاف قرقر: لن يحدث استقرار طالما هذه القضايا لم تسير في الاتجاه الصحيح, مؤكدًا أن تقرير تقصي الحقائق يعكس مدى المعاناة التي نعانيها منذ قيام ثورة يناير، وحتى الآن، فلم يقدم حتى الآن دليل واحد في أي قضايا تفيد القضاة في التحقيق، وهو يعد تراجعًا للخلف لما قبل الثورة، بحسب قوله.

 

واستكمل "قرقر" أن قبول الطعن حكم  قضائي وليس فيه توجه سياسيي، كما يزعم البعض، لأن المحكمة تحكم بما لديها من الأوراق والمستندات التي قدمتها النيابة العامة.

 

محامي متهمي قضية "بورسعيد" : قبول الطعن يؤكد أن قضاء مصر شامخ

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=1U6J-IT-tZ4

والد متهم بقضية "بورسعيد" : قبول الطعن جدد لنا الأمل في البراءة

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=CF5L-d2lou8

متهم سابق في قضية بورسعيد : ما حسناش بالبراءة عشان زمايلنا في السجن

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=af_9EF6ajtA

 

اقرأ أيضا:

بورسعيد&catid=23:&Itemid=167">غضب بالسويس عقب قرارإعادة محاكمة المتهمين في مجزرة بورسعيد

بورسعيد&catid=23:&Itemid=167">"مجزرة بورسعيد".. صراخ ودموع بعد قبول الطعن

بورسعيد&catid=25:&Itemid=145">اليوم..النقض تنظر طعون متهمي "مذبحة بورسعيد"

بورسعيد&catid=8:&Itemid=102">بالفيديو.. محكمة النقض تثبت الحكم على 9 متهمين بمجزرة بورسعيد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان