رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قبول الطعن على أحكام الإعدام بـ"مذبحة بور سعيد"

قبول الطعن على أحكام الإعدام بـ"مذبحة بور سعيد"

كتب- محمد هليل: 06 فبراير 2014 10:47

قبلت محكمة النقض الطعون  المقدمة من 62 متهمًا صدرت ضدهم أحكام حضوريًا وأيضًا طعن النيابة في القضية المعروفة إعلاميًا " بمذبحة بورسعيد"، وذلك على الحكم الصادر ضدهم من محكمة جنايات بورسعيد بمعاقبة 45 متهمًا بعقوبات متفاوتة وبراءة 28 آخرين.

كانت هيئة الدفاع قد طالبت بنقض الحكم المطعون عليه لما شابه العديد من أوجه العوار منها القصور في التسبيب والإخلال بحق الدفاع والخطأ في تطبيق القانون والفساد في الاستدلال.

 

وأضافوا في طعنهم "أن رجال الأمن المتهمين قد التزموا أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم توافر القصد الجنائي لديهم وأن حكم الطعن استند إلى التحريات باطلة والتي جاءت مشوبة في الإجمال العام ولم يوضح الاستدلال بل شابه الغموض والإبهام".

 

وأشار الدفاع إلى أن المتهمين لم يتم ضبطهم متلبسين وإنما ضبطهم من منازلهم ولم يوضح الحكم في أسبابه ما الجريمة ومن قام بها ومن الفاعل فيها وقدم الدفاع مذكرة بـ 6 أسباب جوهرية للمحكمة، مؤكدًا على اضطراب صورة الواقعة وعدم استقرارها في عقيدة المحكمة نتج عنه الأخذ بمتناقضين وتهادل وتهاتر الأسباب وتساقطها كما استند إلى القصور في تحصيل الواقعة على نحو يغاير الثابت بالأوراق.

 

 كانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار صبحى عبد المجيد قد قضت فى 9 مارس الماضى بمعاقبة 21 متهما بالإعدام شنقا، ومعاقبة 5 متهمين آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا، ومعاقبة 6 متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، ومعاقبة 6 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات، ومعاقبة متهم واحد بالحبس لمدة عام واحد مع الشغل، ومعاقبة 4 متهمين آخرين بالسجن لمدة 15 عاما، ومعاقبة متهمين اثنين آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، وبراءة بقية المتهمين في القضية وعددهم 28 متهمًا، من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقًا بمحافظة بورسعيد.

 

أقرأ أيضا

في ذكرى مجزرة بورسعيد..من الجاني وأين القصاص؟

بالفيديو ...مجزرة بورسعيد..أمهات يبحثن عن القصاص

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان