رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نافعة: "25 يناير" ضد نظام و"30 يونيو" ضد جماعة

نافعة: "25 يناير" ضد نظام و"30 يونيو" ضد جماعة

متابعات - صحف: 06 فبراير 2014 10:23

أكد د. حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن أهم ميزة في ثورة 25 يناير أنها وحدت كل هؤلاء الذين أرادوا إسقاط مبارك وما حدث في 25 يناير بدأ كانتفاضة ضد الممارسات القمعية للنظام وثورة 30 يوينو، لم تكن ثورة ضد النظام أو ضد شخص لكن ثورة ضد تنظيم قوي ممثل في جماعة الإخوان المسلمين، وضد سياسات بعينها، وضد أيديولوجية تخلط الدين بالسياسة وبالتالي كان هناك فريقان فريق يحكم وهو محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين.

 

وأضاف في حواره مع جريدة الأخبار الخميس: "اليوم بدأ الإعلام يستخدم سلاح التخوين وبدأ يشير إلى جماعات بعينها أو شخصيات بعينها باعتبار أنهم تلقوا أموالاً من الخارج أو باعتبارهم عملاء يعملون لحساب قوي أجنبية وللأسف الشديد هذه الحملة الإعلامية موجهة فقط ضد رموز شاركت بقوة في ثورة 25 يناير وشاركت أيضاً في ثورة 30 يونيو ولم تدرك أن الشباب بطبيعته يريد نظاماً مختلفاً عن نظام الإخوان وأيضاً عن النظام الذي أسقطت ثورة يناير رأسه".

 

وقال: "أعتقد أن وراء هذه الحملة التخوينية شبكة المصالح المرتبطة بالنظام القديم والتي تسيطر علي معظم الأجهزة الإعلامية خاصة الإعلام المرئي والإعلام المرئي الخاص غير المملوك للدولة.. هذا الإعلام تديره أموال معظمها لرجال أعمال ارتبطوا بشكل مباشر أو غير مباشر بالنظام القديم.. أشعر بالأسف لهذه الحملة وأعتقد أنها حملة ظالمة وغير مبررة وتقتصر علي تجريح واستهداف أشخاص بعينهم إما أنهم أعلنوا بأنهم سيصوتون بـ»لا» علي الدستور، أو أنهم خرجوا للتظاهر علي سبيل المثال ووقفوا ضد قانون التظاهر، أو احتجوا علي بعض الانتهاكات الخاصة بحقوق الإنسان".

 

وأوضح: "لا أتصور من الذي سرّب تسجيلات معينة لرموز معينة لكن بطبيعة الحال لا يمكن لهذه التسريبات إلا أن تكون من خلال أجهزة أمنية وبالتالي تسريبات لها طابع رسمي أو شبه رسمي وهنا السؤال ما الهدف منها؟ لا توجد إجابة بديهية عن هذا إلا أنه يوجد طرف له مصلحة في هذا وهو شبكة المصالح المرتبطة بالنظام القديم ولذلك هناك مخاوف حقيقية في عودة بعض رموز النظام السابق للظهور مرتبطة بهذه الحملة الضخمة لتشويه بعض الرموز التي ساهمت في صنع ثورة 25 يناير."

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان