رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"MBC مصر" تشترط على باسم يوسف "عدم إهانة الجيش"

"MBC مصر" تشترط على باسم يوسف "عدم إهانة الجيش"

مصر العربية - متابعات: 06 فبراير 2014 05:45

نشرت صحيفة «السفير» اللبنانية تقريرًا، الخميس، ركزت خلاله على عودة باسم يوسف إلى شاشة التليفزيون بـ«البرنامج» على قناة «إم بي سي مصر»، الجمعة.

 

وكتبت «السفير» في موقعها الإلكتروني: «ربما اضطر باسم يوسف إلى تغيير بعض أفكاره، ووافق على عرض (إم بي سي مصر)، رغم أنّه يتضمّن شروطًا غير سهلة، منها عدم السخرية من أيّ شيء يتعلّق بالسعودية أو بحكامها أو حتى وسائل إعلامها، وعدم إهانة القوات المسلحة المصرية، فالسعودية لا ترغب في ذلك وتريد المحافظة على علاقة جيدة مع مصر».

 

ونوهت إلى أن «تلك الشروط غير مكتوبة، بل تم الاتفاق عليها في جلسة بين الشركة المنتجة للبرنامج وفضائية (إم بي سي مصر)».

 

وتحت عنوان «كواليس العودة»، كتبت «السفير»: «في لقاء صريح جمع باسم يوسف بفريق برنامجه منذ حوالي أسبوعين، أكّد لهم أنّه قد لا يستمر طويلاً على شاشة (إم بي سي مصر)، حتى أنه طلب منهم التعود على أن توقف البرنامج قد يتكرر كثيرًا، أو كما قالها لهم ضاحكاً: (احذر الوقوف متكرر)، وهو الشعار ذاته، الذي استخدمه مؤخرًا في الإعلان عن عودته».

 

وأضافت: «حين ترك باسم قناة (أون تي في)، التي كانت المحطة الثانية لبرنامجه بعد (يوتيوب)، رفض عروضًا من قنوات عربية عدة، وأعلن أنه لا يرغب في عرض برنامجه سوى على قناة مصرية خالصة، والسبب في ذلك، حساسية البرنامج، الذي يعتمد على نقد النظام المصري».

 

وتابعت: «لم يشأ يوسف حينها أن يتهم بأنه ينتقد بلده على شاشة قناة غير مصرية، لكن بعد أزمته الأخيرة مع فضائية (سي بي سي)، لم ترحب معظم الفضائيات المصرية بالبرنامج الساخر، خشية أن يتسبّب بأزمات بينها وبين النظام الجديد».

 

وذكرت أن «أغلب مالكي الفضائيات في مصر، رجال أعمال لديهم مشاريع ومصالح تجارية، ولا يرغبون في إفساد علاقتهم بالنظام الحاكم في مصر».

 

في الوقت نفسه، الشركة المنتجة لـ«البرنامج» رفضت أن تكشف لـ«السفير» عن قيمة العقد، واكتفت بالقول إنّ «باسم يوسف سعيد بهذا التعاقد نظرًا لأنه سيضمن استمرارية عرض البرنامج للجمهور، حتى لو توقف على شاشة (إم بي سي مصر)، ويضمن عدم التوقف لأي أسباب سياسية».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان