رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"تأخُّر ترشيح السيسي" يُحيِّر البعض.. وسياسيون: أمر طبيعي

تأخُّر ترشيح السيسي يُحيِّر البعض.. وسياسيون: أمر طبيعي

الحياة السياسية

المشير السيسى

"تأخُّر ترشيح السيسي" يُحيِّر البعض.. وسياسيون: أمر طبيعي

محمد فتوح وعصام نصار 05 فبراير 2014 20:14

تباينت رؤى سياسيين حول تأخر إعلان المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ترشحه للرئاسة، ففيما اعتبره البعض جرَّاء حسم بعض الملفات المهمة في مصر، رأى آخرون أن تأخر الإعلان فكرة يطرحها الإخوان لزعزعة استقرار البلاد، مؤكدين أن الترشيح سيأتي بعض ترتيب الأوضاع داخل أروقة السلطة التنفيذية.

 

وقال محمد صلاح خليفة، عضو اللجنة الإعلامية لحزب النور "السلفي"، إن الفكرة في تأخر المشير عبد الفتاح السيسي لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية، ربما يكون لحسابات خاصة داخل أروقة السلطة التنفيذية.

 

وصرح صلاح، لـ "مصر العربية"، بأن الأمر طبيعي لأن مكانة الرجل ووضعه خطير؛ فأنه وزير الدفاع وموقعه حساس، ويتأمل الشعب المصري فيه الكثير، لافتًا إلى أن التأخير أمر وارد وطبيعي ومطلوب، لكي يتمكن من إعداد برنامج انتخابي يخرج به للشعب المصري خلال الانتخابات، كما يتعلق الأمر بترتيبات داخل وزارة الدفاع.

 

"شائعات معارضة"

 

يقول يسري العزباوي، الخبير بمركز الأهرام للدرسات السياسية، إن فكرة تأخر إعلان السيسي ترشحه للرئاسة يروجِّها الإخوان ومن في صفهم، مؤكدًا أن تأخر السيسي ليس من باب المراوغة كما يدعي البعض وإنما لترتيبات خاصة بإدارة أمور الدولة.

 

وأضاف العزباوي، لـ "مصر العربية"، أن السيسي يفضِّل أن يقدم استقالته حتى اللحظات الأخيرة لحسم كافة الملفات العالقة داخل وزارة الدفاع، وهو يمارس مهامه حتى فتح باب الترشيح للانتخابات، موضحًا أن الشعب المصري يطالبه بخوض الانتخابات، وأعتقد أنه قرر ذلك.

 

يتفق معه عاطف مغاوري، نائب رئيس حزب التجمع، في أن المشير عبد الفتاح السيسي لم يتأخر في إعلان ترشحه للرئاسة، مشيرًا إلى أن تفويض المجلس العسكري له بالترشح لانتخابات الرئاسة، هو نوع من احترام الإرادة الشعبية.


وأضاف مغاوري أن ترشح المشير السيسي للرئاسة يعني خلو منصب وزير الدفاع وهذا ما يدفع المجلس العسكري لاتخاذ عدة إجراءات.

 

اقرأ أيضًا:

 

. حملاتترشيح السيسي" تتشاور لاختيار بديل له

بالفيديو.. تدشين حملة ترشيح السيسي للرئاسة بكفر الدوار

 

"مناهضة الأخونة": ترشيح "السيسى" يعيد أمجاد "عبد الناصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان