رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عضو بالجبهة السلفية: حلق اللحية أقل إثما من عضوية "النور"

عضو بالجبهة السلفية: حلق اللحية أقل إثما من عضوية النور

الحياة السياسية

الدكتور سعد فياض

عضو بالجبهة السلفية: حلق اللحية أقل إثما من عضوية "النور"

إسلام عبدالعزيز 02 فبراير 2014 13:19

"حلق اللحية أقل إثمًا من استخراج كارنيه حزب النور تمويها على الكمائن الأمنية"، بهذا أفتى أحد مشايخ السلفيين، وهو الدكتور سعد فياض، عضو المكتب السياسي للجبهة السلفية.

 

وعلل فياض فتواه التي نشرها بصفحته على الفيس بوك بأن استخراج مثل هذا الكارنيه فيه إقرار على خيانة هذا الحزب وحربه ضد التيار الإسلامي وعمالته لما أسماه: "الانقلاب الغاشم".

وأضاف: من المعلوم عند المجتهدين أن المنكر الخاص أخف من المنكر العام، موضحًا أن ما قام به حزب النور من دعم الانقلاب، ومباركته خارطة الطريق من المنكر العام، وأن كل من يحمل كارنيه لهذا الحزب فهو شريك في هذا المنكر.

وتأتي هذه الفتوى في سياق التشديد من الكمائن الأمنية التي تنتشر في طول البلاد وعرضها، ويكون أصحاب اللحى أكثر عرضة للملاحقة والتضييق من قبل هذه الحملات، ويعتبر كارنيه حزب النور جوازا للمرور والتنقل بين هذه الأكمنة في حرية ويسر.

ولم يعتبر فياض الخوف على النفس مبررا لاستخراج هذا الكارنيه لوجود البديل الأخف إثما والأقل جرما من وجهة نظره وهو حلق اللحية، قائلاً: فمن كان يخشى على نفسه فليحلق لحيته أولى به من السعي في استخراج كارنيه هذا الحزب.

ويذكر أن إعفاء اللحى واحدة من أبرز معالم الفقه السلفي العام، وأن حلق اللحية معدود في هذا النسق الفقهي من الكبائر العظام.

 

 

موضوعات ذات صلة:

عبدالمقصود: يجوز حلق اللحية للخائف من البلطجية أو الأمن

محامو متهمي بولاق: هل أصبحت اللحية دليلًا على الاتهام؟

بيان لعلماء السعودية يتبرأ من حزب النور

معركة "عبد الخالق – برهامي" تزلزل حزب النور

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان