رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

محامون يرجحون غياب مرسي عن جلسة بعد غد

محامون يرجحون غياب مرسي عن جلسة بعد غد

الأناضول 02 فبراير 2014 08:51

رجح قانونيون غياب الرئيس المعزول محمد مرسي وباقي المتهمين عن حضور جلسة المحاكمة الرابعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث قصر الإتحادية"، المقررة الثلاثاء المقبل.

 

وكانت هيئة المحكمة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث قصر الاتحادية" قررت في جلستها الثالثة، أمس السبت، ندب لجنة مكونة من 3 خبراء فنيين باتحاد الإذاعة والتليفزيون لفحص الاسطوانات التي قدمتها النيابة العامة لأحداث الاتحادية، والتي قالت إنها توضح اعتداء أنصار مرسي على متظاهرين معارضين لهم وقتل وإصابة بعضهم".

 

و قال المتحدث باسم هيئة الدفاع عن متهمي الاتحادية، محمد الدماطي إن "غياب الرئيس وباقي المتهمين عن جلسة المحاكمة الرابعة في القضية بات احتمالا كبيرا".

 

وأوضح أن جلسة الثلاثاء المقبل إجرائية وستكون مخصصة لإلقاء الخبراء الفنيين الثلاثة القسم أمام هيئة المحكمة، والأصل في هذا الاجراء الروتيني غير الجوهري ألا يحضر المتهمون".

 

وأضاف: "احتمال كبير ألا يحضر الرئيس (السابق محمد مرسي) ولا المتهمون في هذه الجلسة الإجرائية، وتكون الجلسة بعد القادمة الأهم في مناقشة التقرير الفني للجنة الخبراء". 

 

في السياق ذاته، قال علي كمال، عضو الهيئة القانونية عن مرسي في حديث لوكالة الأناضول: "الإجراءات في الجلسة المقبلة لا تشترط حضور المتهمين فهو أمر جوازي تقدره هيئة المحكمة".

 

وأضاف: "من الوارد جدا أن يكون قسم اللجنة الثلاثية أمام غرفة التداول في مقر المحكمة بأكاديمية الشرطة  أو بدار القضاء العالي.

 

على النحو ذاته، رجح محامون مصريون مستقلون غياب الرئيس السابق وباقي المتهمين عن الجلسة الرابعة للمحاكمة.

 

وقال فتحي تميم، وكيل النقابة العامة للمحامين بمصر، إن "حلف اليمين بالنسبة لخبراء فنيين هو إجراء روتيني وليس جوهري في القضية وربما بحسب تقدير هيئة المحكمة لا يستدعي حضور المتهمين".

 

وفي تصريح لوكالة الأناضول اعتبر، تميم، أن فارق 72 ساعة بين جلستي أمس السبت، والثلاثاء المقبل، وما يحتاجه من إجراءات أمنية ربما يكون مرجحا لعدم حضور المتهمين.

 

لكنه أضاف مستدركا: "الأصل في الجلسة الإجرائية هو حضور المتهمين، لكن الأمر بصفة عامة يرجع إلى هيئة المحكمة وتقديرها وفق المعطيات التي تمت في الجلسة.

 

ويحاكم المتهمون في القضية بتهم بينها التحريض على قتل 3 متظاهرين - معارضين لجماعة الإخوان - في 5 ديسمبر 2012 أمام قصر الاتحادية الرئاسي، في واقعة شهدت أيضا مقتل عناصر من جماعة الإخوان.

 

اقرأ أيضا:

لحظة بلحظة.. محاكمة "مرسي" في "أحداث الاتحادية"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان