رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مؤيدون للسيسي يحتفلون بترقيته..وأنصار"مرسي" ينددون بمحاكمته

مؤيدون للسيسي يحتفلون بترقيته..وأنصار"مرسي" ينددون بمحاكمته

الأناضول – ريم عادل 01 فبراير 2014 23:22

احتفل مؤيدون لوزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي، بدخول ترقيته من فريق أول إلى مشير، وهي أرفع رتبة عسكرية في الجيش، حيز التنفيذ، اليوم السبت.

 

فيما تظاهر أنصار للرئيس المعزول محمد مرسي؛ تنديدا بمحاكمته، بالتزامن مع عقد الجلسة الثالثة لمحاكمته في قضية قتل متظاهرين معارضين له إبان حكمه، والتي انتهت بتأجيل المحاكمة إلى الثلاثاء المقبل.

 

وتجمع مؤيدون للسيسي في ميدان سيدي جابر، شرقي مدينة الإسكندرية، للاحتفال برتبته العسكرية الجديدة، ومطالبته بإعلان خوضه انتخابات الرئاسة المقبلة، المقررة في وقت لاحق من العام الجاري.

 

ونصب المشاركون في الاحتفال منصة وضعوا عليها صورا للسيسي مدون عليها: "بأمر الشعب انزل"، و"نري فيك مستقبل وطن".

 

وأذاعت المنصة أغان وطنية، أبرزها "تسلم الأيادي"، التي اعتاد مؤيدو السيسي ترديدها منذ ظهرت في أعقاب إطاحة قادة الجيش، بمشاركة قوى سياسية ودينية وشعبية، يوم 3 يوليو تموز الماضي، بمرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

 

وأصدر الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، الإثنين الماضي، قرارا بترقية السيسي من رتبة "فريق أول" إلى "مشير"، اعتبارا من أول فبرير، اليوم السبت.

 

بينما خرج أنصار مرسي في عدة مسيرات مسائية بمناطق في شرق وغرب الإسكندرية، للتنديد بمحاكمته وما يعتبرونه انتهاكات من قبل قوات الأمن بحقهم.

 

وخرجت المسيرات في مناطق الفلكي وباكوس والعوايد شرقي المدينة، والعامرية والهانوفيل وبرج العرب والورديان.

 

وفي محافظة الجيزة، المتاخمة للقاهرة، نظم مؤيدون لـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" الداعم لمرسي، مسيرات في مناطق ميدان لبنان، وقرية برقاش، وبهرمس، وأم دينار، ونكلا، وأخرى في مدينة 6 أكتوبر، وحي الشيخ زايد، والهرم، ومدينة كرداسة.

 

وفي قرية "دلجا" بالمنيا، انطلقت مسيرة مسائية جابت عدة شوارع للتنديد بمحاكمة مرسي، وسط هتافات مطالبة بالإفراج عنه مع كافة قيادات جماعة الإخوان المسلمين، المقبوض عليهم.

 

ورفع المشاركون في المسيرة صور لمرسي وشارة رابعة العدوية، ورددوا هتافات منددة بالسلطات الحالية وقيادات الجيش والشرطة.

 

وعززت قوات الجيش والشرطة من تواجدها في نقطة شرطة "دلجا"، وأغلقت الشوارع المؤدية إليها، وكثفت من تواجدها بمحيط الكنائس والمدارس، بحسب شهود عيان.

 

كما نظم أنصار مرسي مسيرات في محافظة الفيوم، ومدينة بني سويف، مركز محافظة بني سويف، ومدينة ناصر التابعة لها، منددين بمحاكمة مرسي.

 

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة، في وقت سابق اليوم، بتأجيل النظر في قضية اتهام مرسي و14 آخرين بقتل متظاهرين معارضين له إلى الثلاثاء المقبل.

 

وقالت المحكمة، التي نظرت القضية في أكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، إنها قررت إرجاء الجلسة تمهيدا لانتداب لجنة فنية من اتحاد الإذاعة والتليفزيون (حكومي) لفحص اسطوانات مدمجة قدمتها النيابة باعتبارها "أدلة إدانة"، وتحديد تاريخ المشاهد ومصادرها وتحديد ما إذا كان قد أجري عليه تعديلات أم لا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان