رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تسلسل زمني للجلسة الثالثة لمحاكمة مرسي بقضية "الاتحادية"

تسلسل زمني للجلسة الثالثة لمحاكمة مرسي بقضية الاتحادية

الحياة السياسية

مرسي في القفص الزجاجي

تسلسل زمني للجلسة الثالثة لمحاكمة مرسي بقضية "الاتحادية"

مصر العربية 01 فبراير 2014 15:59

4 ساعات و25 دقيقة، هي عمر الجلسة الثالثة لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، في قضية قتل متظاهرين معارضين له إبان حكمه والمعروفة محليا بـ"أحداث الاتحادية"، والتي تم تأجيلها لجلسة الثلاثاء المقبل.

 

 نورصد التسلسل الزمني للجلسة التي عقدتها محكمة شمال القاهرة بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، من كلمات للنيابة والمحكمة وهيئة الدفاع.

 

** 10:40 :

دخل المتهمون إلى قفص الاتهام وأشاروا للمحامين بالانسحاب بسبب القفص الزجاجي ورفعوا علامة "رابعة العدوية".

 

** 10:50:

دخلت هيئة المحاكمة إلى القاعة.

**10:51 :

 

القاضي ينادي على هيئة الدفاع

 

** 10:55:

 

محمد الدماطي، عضو هيئة الدفاع، طلب الحديث وقال "لا يجوز، وفق المواثيق الدولية، محاكمة متهمين خلف جدران مغلقة، نحن محاميه لا نستطيع أن نستمع له ونتواصل معه، كما أن المحاكمة لا تستطيع أن تتواصل معهم وهم لا يسمعوننا ونحن لا نسمعهم". وطالب بإزالة القفص الزجاجي "حتى تتحقق ضمانة من ضمانات الدفاع وهي أن يكون المتهم لصيقا بالمحامي والهيئة الموقرة".

 

وأشار إلى كتاب لعوض المر (رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا)، حول ضوابط المحاكمة العادلة والمنصفة وقال إن "الكتاب يضم فقرة عن الاتفاقية الدولية التي وقعت مصر عليها وتتحدث عن حق المتهم في الاستماع له .. وعدم الاستماع له يعد إجراء غير قانوني"، وأيضا تحدث عن أنه "من ضوابط المحاكمة العادلة والمنصفة أن تتوفر الظروف الملائمة لهيئة الدفاع"، مشيرا إلى تعدي بعض المواطنين على المحاميين خلال دخولهم الى قاعة المحكمة.

 

وطالب المحكمة بتوفير الضمانة الكافية لآداء عملهم على أكمل وجه.

 

كما طالب الدماطي أيضا بضم الخطاب، الذي ألقاه الرئيس المؤقت عدلي منصور، بشأن تخصيص دوائر قضائية لمحاكمة الإرهاب، وقال هذا تدخل من السلطة التنفيذية في عمل السلطة القضائية، مضيفا "أننا نستشعر من ذلك أن هناك توجها  بضرورة الانتهاء من هذه المحاكمات سريعا بما يفقدها ضمانة العدالة".

 

وأضاف: "نشعر أن القانون شرع في المريخ ونحن على كوكب الأرض، وأن المحكمة يتعين عليها النظر في كل الاجراءات بدءا من تأمين الخارج وحتى القاعة والقفص الزجاجي".

 

** 11:10 :

تحدث أحد محامي المدعين بالحق المدني عن المتوفي محمود محمد إبراهيم عوض، وطالب المحكمة بضم بعض الأسماء للائحة الاتهام وطالب بألا يتم عرض فض الأحراز إلا في حضور المتهمين.

 

** 11:12

بدء فض الأحراز (الأدلة) وهي عبارة عن اسطوانات مدمجة قدمتها النيابة بدعوى أنها تحمل أدلة إدانة لمرسي وبقية المتهمين.

 

**11:15

 

النيابة تحدثت عن أهمية هذه الأحراز وقالت إنها تكشف قيام أنصار المتهمين بالاعتداء على المتظاهريين السلميين أمام قصر الاتحادية (الرئاسي)، وشكك الدفاع وعلى رأسهم سليم العوا في طريقة عرض الأحراز، وقال إن طريقة عرضها يحتمل التشويه .. فردت النيابة كل ما تتضمنه هذه الأحراز فيديوهات معلومة للكافة.

 

**11:25- 12:15

 

عرض الأحراز

 

** 12:20

بدأ القاضي الاستماع إلي المدعين بالحق المدني، وطلب منهم أن يوحدوا طلباتهم في مذكرة واحدة تعرض عليه، وهنا ما اعترض أحد المدعين الحاضر عن محمود محمد إبراهيم عوض وطالب أن يعمل منفردا.

 

** 12:25

طلب سليم العوا، محامي مرسي، المرافعة ودفع بعدم اختصاص المحكمة ولائيا بنظر القضية.

 

** 12:40

القاضي قال إنه ورد للمحكمة أن نادر بكار، القيادي بحزب "النور"، قال في إحدى اللقاءات المتلفزة، إن خيرت الشاطر (نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين)، أبلغه أن هناك اقتحام للقصر الرئاسي، إلا أنه تراجع عن هذا التصريح في تحقيقات النيابة.

 

** 12:45

بعض المحامين اشتكوا من أن أوراق الدعوى من 3901- 4000 غير موجودة، ولا نستطيع الدفع بطلبات إلا بعد الحصول علي النسخة كاملة، وهو ما ردت عليه النيابة أن الأوراق كاملة، ولكن هناك خطأ في الترقيم.

 

** 12:50

المحامي نبيل عبد السلام، الموكل عن المتهم أحمد عبد العاطي (مدير مكتب مرسي إبان حكمه)، قال إن هذه المحكمة تجري في غياب المتهمين، ونحن في معزل عنهم، وارجع ذلك إلي وجود القفص الزجاجي، وطالب بفض الأحراز في مواجهة المتهمين.

 

وقال إنه إذا كانت النيابة تعيب علي المتهمين إدارة ظهورهم للمحكمة، فالأصل أن المحاكمة يجب أن تكون في حضور المتهمين، وبالتالي لا يجوز حضور المتهمين وهم مقيدون عن السمع والبصر وبعيدين تماما عن الجلسة.

 

** 13:10

طلب سليم العوا الحديث لمرسي، وفتح القاضي الدائرة الصوتية لمرسي لمدة 6 ثوان فقط، قال فيها مرسي: "عاوز (أريد) أعلق علي لائحة اتهام النيابة .. وعايزين نرفع الجلسة للصلاة"، قبل أن يغلقها عليه رئيس المحكمة مرة ثانية.

 

وبعدها مباشرة، قال محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين: "نحن في معزل تام عن هذه المحاكمة أنتم في واد ونحن في واد آخر".

 

**13:15

علق محمد المصري، محامي محمد البلتاجي، قائلا إن المحاكمة "لغو وعبث"، وبما أن المحكمة عرض فيديوهات أسماء بعض الشخصيات كحمدين صباحي وعمرو موسى القياديان بجبهة الانقاذ، وكان علي النيابة أن تستدعيهم وتوجه لهم الأسئلة، وهو ما لم يحدث.

 

وطالب هيئة المحكمة بإدخال متهمين جدد وهو ما يجوز لها عملا بمبدأ "إعمال حق التصدي"، وهو ما هو ردت عليه المحكمة بطلب مذكرة شارحة بطلباته.

 

وأوضح المصري أن مقاطع الفيديو، التي تم بثها، فيها لغط كبير، وأصوات غير صحيحة، وغير معلومة المصدر، وقال إنه ينزه المحكمة أن تتعرض لهذه الفيديوهات.

 

** 13:30

دفاع جمال صابر، أحد المتهمين، دفع ببطلان إجراءات المحكمة لعدم تمكينه من مشاهدة الأحراز وعدم تمكين الدفاع من مقابلته، والاستماع إليه.

 

** 13:35

رفع الجلسة للاستراحة.

 

** 15:00

عادت الجلسة للانعقاد.

 

** 15:05

أعلن رئيس المحكمة ضم الدفوع التي قدمتها هيئة الدفاع إلي الحكم، وعدم الفصل فيها إلا وقت الحكم (وهو ما يعني أن المحكمة لن تفصل فيما قدمه الدفاع بجلسة اليوم إلا مع جلسة النطق بالحكم).

 

كما قرر ندب لجنة ثلاثية من اتحاد الإذاعة والتليفزيون لفحص الاسطوانات المدمجة، علي أن تمثل أمام هيئة المحكمة يوم 4 فبراير الجاري، لحلف اليمين.

 

ومخاطبة محكمة استئناف القاهرة لمراجعة قسم التصوير الضوئي بها لمعرفة ما إذا كانت الأوراق التي استلمها المحامون دقيقة أم لا.

 

وسمحت المحكمة للمحامي السيد حامد، المنتدب من نقابة المحامين والمحكمة للدفاع عن مرسي، باستلام صور من أوراق القضية، وهو ما يعني عدم الالتفات إلي طلب سليم العوا بعدم اختصاص المحكمة.

 

إلزام النيابة بتوفير البيئة المناسبة لهيئة الدفاع للدخول إلي قاعة المحكمة بدون مشكلات.

 

تأجيل الجلسة إلي 4 فبراير الجاري (الثلاثاء المقبل).

 

أخبار ذات صلة:

 

نص قرار تأجيل محاكمة مرسى بقضية الاتحادية

تأجيل محاكمة مرسي في أحداث "الاتحادية" لـ 4 فبراير

دفاع العريان: هناك خصومة بين مرسي والمحامي العام

مرسى للقاضي: أريد التعليق على كلام النيابة

سينما وضحك و"نستو" فى محاكمة مرسي

محامى بدفاع "الاتحادية" يتهم ضابط تأمين المحاكمة بضربه

العوا: محمد مرسى رئيس الجمهورية ولم يعزل من منصبه

محكمة "مرسي" تعرض فيديو "جبنة نستو يا معفنين"

العوا يشكك في أحراز وفيديوهات "الاتحادية"

الدماطي: "إحنا على كوكب الأرض والمتهمون في المريخ"

دفاع "الاتحادية" يدفع ببطلان تدخل عدلي منصور في قضايا الإخوان

مرسى يجلس هادئا بـ"القفص" ويدير ظهره لـ"المحكمة"

قيادي بـ "تحالف الشرعية": اتفاق سري على عدم حضور محاكمة مرسي

دفاع مرسي يضع أسباب عدم اختصاص المحكمة

بالصور.. الدقي تحت الحصار لمنع مظاهرات مؤيدة لمرسي

للمرة الثانية.. غياب أنصار مرسى عن محاكمته

أنصار السيسي يعترضون "العوا".. والأمن يتفرج

الدماطى: العوا سيدفع بعدم اختصاص المحكمة

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان