رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عسكريون: ترشح عنان للرئاسة "جنون"

عسكريون: ترشح عنان للرئاسة "جنون"

محمد أحمد عبدالغنى 01 فبراير 2014 14:45

رأى خبراء عسكريون أن إعلان الفريق سامى عنان رئيس الأركان السابق ترشحه للرئاسة ليس له أهمية، معتبرين ترشحه نوعا من "الجنان"، وأنه لن يستطيع محاربة المشير عبدالفتاح السيسى إذا ما أعلن ترشحه.

 

قال اللواء زكريا حسين رئيس هيئة البحوث العسكرية سابقا، إن إعلان عنان ترشحه للرئاسة نوع من "الجنان"، مطالبا إياه بتدارك موقفه والرجوع فى قراره حتى لا ينكشف أمام الرأى العام.

 

وأشار حسين فى تصريحات خاصة لـ"مصرالعربية" إلى أن عنان ليست له أية قواعد جماهيرية على أرض الواقع وأن ما يفعله الآن من قبيل الشو الإعلامى، وليس لديه من التاريخ ما يشفع له عند المصريين، على حد قوله.

 

وأضاف رئيس أكادمية ناصر "سابقا" أن عنان معروف بقربه الشديد من جماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن أصوات الجماعة لن تنفعه فى النهاية، بحسب تعبيره.

 

من جانبه قال اللواء نبيل فؤاد الخبير العسكرى، ومساعد وزير الدفاع الأسبق، إن مسألة ترشح الفريق سامى عنان للرئاسة طبيعية، وتعطى نوعا من الديمقراطية، وأن الدستور أعطى لكل مواطن الحق فى الترشح ما دامت تنطبق عليه الشروط.

 

وأشار فى تصريح خاص لـ"مصرالعربية"، إلى أن فرص الفريق عنان ضعيفة جدا، نظرا للشعبية الجارفة التى يلقاها المشير عبدالفتاح السيسى، إذا ما قرر خوض الانتخابات الرئاسية.

 

واستبعد الخبير العسكرى أن يكون هناك تنسيق بين الفريق عنان وجماعة الإخوان المسلمين، قائلا فى الوقت نفسه إن الإخوان ستدفع بكل ما تملك لدعم عنان ليس حبا فيه، وإنما نكاية فى المشير عبدالفتاح السيسى.

 

وتابع: "ربما تشهد الفترة المقبلة بعض التغيرات على المشهد السياسى، من حيث التحالفات الانتخابية إذا ما استطاع السيسى جمع القوى الشبابية حوله إلى جانب التيارات الرافضة لحكم العسكر."

 

من جهته علق اللواء محمد على بلال، الخبير الاستراتيجى، وقائد القوات المصرية فى حرب الخليج، على ترشح الفريق عنان للرئاسة قائلا"هناك من حصل على 12 ألف صوت فى الانتخابات الرئاسية الماضية" فى إشارة إلى تضاءل فرص عنان فى الفوز بالسباق الرئاسى.

 

وشدد فى تصريحات خاصة لـ"مصرالعربية" على أن القوات المسلحة بعيدة عن الخوض فى العملية السياسية ودعم أى من المرشحين، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى ترك حرية الاختيار للمشير عبدالفتاح السيسى وإعلان ترشحه للرئاسة بعيدا عن الجيش".

 

وأضاف الخبير العسكرى أن ما يتررد حول علاقة عنان بجماعة الإخوان ودعمها له خلال الانتخابات الرئاسية، ليس صحيحا، مشيرا إلى أن الفريق عنان هو من سيرفض ذلك لعلمه بما آلت إليه الجماعة ووضعها بين فصائل المجتمع، على حد قوله.

 

"روابط ذات صلة.

مصادر: "عنان" طلب دعم الإخوان فى انتخابات الرئاسة

عنان.. "الجنرال الغامض" فى «ماراثون» الرئاسة

"حملة عنان" تهاجم "أولاد السيسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان