رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور..الكر والفر سمة جمعة "الصمود وفاءً للشهداء"

بالصور..الكر والفر سمة جمعة "الصمود وفاءً للشهداء"

مصر العربية: 31 يناير 2014 18:17

 

سادت حالة من الكر والفر بين الأمن ومحتجين مناهضين للنظام، خلال تفريق مسيرات احتجاجية حملت شعار "الصمود وفاء للشهداء"، اليوم الجمعة، بعدة مدن، وفق شهود عيان.

 

وقال وزارة الصحة، في بيان لها اليوم، إن إجمالي عدد المصابين جراء الاشتباكات وصلت 26 شخصا في محافظة القاهرة، خرج منهم 8 مصابين وبقي 18 آخرون تحت العلاج، ولا وفيات.

 

وفيما ذكرت الوزارة أن تلك الحصيلة ، لم تتطرق إلى حصيلة الاشتباكات في بقية المدن والمحافظات بخلاف القاهرة.

 

ووقعت اشتباكات في منطقة المطرية، شرقي القاهرة، حيث تدخلت قوات الأمن لفض تجمعات للمعارضة، كانوا يقيمون حفل تأبين لقتلى سقطوا بالمنطقة نفسها، خلال مواجهات مع قوات الأمن، السبت الماضي، تزامنا مع الذكرى الثالثة لثورة يناير التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

وقال شهود عيان إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وأجبرت المتظاهرين على الفرار إلى الشوارع الجانبية، وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين، ولم يتضح على الفور سقوط ضحايا.

 

وفي الإسكندرية، وقعت اشتباكات بين قوات الأمن ومعارضين للنظام خلال تشييع جثمان الشاب "محمد عبدالقوي الشنواني"، والذى قتل مساء أمس الخميس، خلال تفريق قوات الأمن مسيرة للمعارضة بمنطقة جانكليس، شرقي المدينة.

 

وسادت حالة من الكر والفر بين الجانبين، حيث أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق المحتجين، الذين رددوا هتافات مناوئة للسلطات الحالية، مطالبين بالقصاص للقتيل.

 

وقال شهود عيان إن المواجهات تسببت في سقوط عدد من المصابين جراء الاختناق بالغاز.

 

كما اتهمت مديرية أمن الإسكندرية شخص قالت إنه ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين بإضرام النيران في سيارتي شرطة داخل استاد الإسكندرية، بإلقاء زجاجات مولوتوف (حارقة) عليهما، مشيرة إلى أنها ألقت القبض عليه بعد التقاط كاميرات المراقبة له، وأحالته للتحقيق.

 

وأضافت المديرية، في بيان له اليوم، أنها تمكنت من إلقاء القبض على 14 شخصا خلال تفريق مسيرات، اليوم، شرقي وغربي ‏المدينة.

 

وفي الاسماعيلية، لاحقت قوات الأمن مسيرة للمعارضة بشوارع منطقة حي "السلام"، وسط المدينة.

 

وقال شهود عيان إن قوات الأمن شنت حملة تمشيط واسعة بعدة شوارع بالحي للقبض على المشاركين في المسيرة والذين تفرقوا في شوارع مختلفة.

 

كما أطلقت قوات الأمن الغاز لتفريق مسيرة للمعارضة بميدان "حارث"، ببني سويف، وسادت حالة من الكر والفر بين الشرطة والمتظاهرين، وسط ملاحقة للمتظاهرين بالشوارع الجانبية، وألقت القبض على عدد منهم، كما أصيب العشرات باختناقات بالغاز.

 

وفي "دير مواس" بمحافظة المنيا، أضرم محتجون مناهضون للنظام النار في الأعلام الأمريكية والاسرائيلية خلال تظاهرات اليوم، ووجهوا للبلدين اتهامات بدعم السلطات الحالية التي أطاحت بالدكتور محمد مرسي.

 

وفي الفيوم، فرقت قوات الأمن مسيرات للمعارضة وألقت القبض على 6 منهم، بحسب شهود عيان.

 

واتهم المتظاهرون قوات الأمن بالاستعانة بخارجين عن القانون للاعتداء عليهم؛ ما أدى إلى سقوط عدد غير محدد من الجرحى.

 

 فيما قال مجدى السيد عبد الرحمن، مدير مرفق اسعاف الفيوم، إن حالات الإصابة كانت بالاختناق بالغاز، منوها بعدم وجود أي حالة إصابة بالرصاص.

 

كما شهدت قرية "العدوة"، مسقط رأس مرسي، بالشرقيةمسيرة، عقب صلاة الجمعة، جابت شوارع القرية، ورفعوا خلالها شعارات رابعة العدوية، وصور مرسي.

 

وخرج معارضون للنظام، بعد ظهر اليوم الجمعة، في مسيرات بالقاهرة، ومدن أخرى، في بداية  أسبوع احتجاجي حمل عنوان "الصمود وفاء للشهداء"، بحسب شهود عيان.

 

وخرجت المسيرات في عدة أحياء بالقاهرة بينها مدينة نصر وعين شمس والمطرية، حلوان ، شبرا، وجابت المسيرات الشوارع الرئيسية والميادين بتلك الأحياء وسط هتافات منددة بالسلطات الحالية.

 

وفي محافظة الجيزة، انطلقت عدة مسيرات معارضة للنظام، في أحياء العجوزة ، الهرم، الوراق ، إمبابة ، العمرانية، المهندسين. إضافة إلى مدن "الحوامدية" و"6 أكتوبر"، و"الشيخ زايد" بمحافظة الجيزة.

 

وفي محافظة السويس، خرج معارضوا النظام بعد صلاة الجمعة، في مسيرات مماثلة من عدة مساجد.

 

وجابت المسيرات التي خرجت من مساجد "حمزة بن عبدالمطلب" بمدينة الصباح، ومسجد "الإيمان" بحي فيصل، شوارع المحافظة، ردد خلالها المشاركون هتافات مناهضة للسلطات الحالية، بينها "يسقط يسقط حكم العسكر"، "باطل.. استفتاءكم باطل"، في إشارة إلى الاستفتاء على الدستور المعدل والذي جرى منتصف الشهر الجاري وحصل على تأييد أكثر من 98% من الناخبين.

 

وقال مصدر أمني، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "مدرعات تابعة لقوات الأمن، وسيارات تحمل جنودا، توجهت إلى حي فيصل، ومدينة الصباح، بعد صدور تعليمات بعدم السماح بتنظيم مسيرات".

 

كما خرجت مسيرات للمعارضة في بني سويف، وردد المشاركون فيها هتافات منددة بالسلطات الحالية.

 

واليوم هو بداية الأسبوع الـ 32 من الاحتجاجات المعارضة للنظام، التي بدأت في 28 يونيو الماضي، واليوم الـ 218 منذ ذلك التاريخ، والـ 213 منذ عزل مرسي في 3 يوليو الماضي، والـ 170 على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس الماضي.

أخبار ذات صلة:

الأمن يهاجم مسيرة القوصية بالرصاص الحي

فض مسيرة القنطرة غرب قبل وصول الأمن

غاز وخرطوش واعتقالات خلال فض مسيرة ببني سويف

العمليات الخاصة تفض مسيرة المعارضين بعين شمس

بالفيديو .. اعتقال 8 من معارضي السلطة خلال فض مسيرة بالفيوم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان