رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الببلاوي: اختطاف الدبلوماسيين لن يؤثر على العلاقات مع ليبيا

الببلاوي: اختطاف الدبلوماسيين لن يؤثر على العلاقات مع ليبيا

مصر العربية: 31 يناير 2014 16:32

قال الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء، إن واقعة اختطاف 5 دبلوماسيين مصريين في ليبيا، مؤخرا، لن يؤثر على العلاقات بين البلدين.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بالقاهرة، اليوم الجمعة، مع نظيره الليبي علي زيدان، إن الافراج عن أبو عبيدة (القائد السابق لغرفة ثوار ليبيا الذي ألقي القبض عليه بمصر منذ أيام وأطلق سراحه لاحقا)، ليس له علاقة بخطف الدبلوماسيين المصريين، ولن يؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وأشار أن هناك تعاون بين البلدين في الكثير من المجالات سواء الاقتصادية والتعليمية، كما يجري الإعداد لمؤتمر للمستثمرين الليبيين في القاهرة، لافتا أنه بهذا المؤتمر (الذي لم يخدد موعد عقده)سيعود مجلس الأعمال المصري الليبي للعمل مرة أخرى بعد توقفه بعد الثورتين المصرية (25 يناير 2011) والليبية (17 فبراير 2011).

 

بدوره، قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، خلال المؤتمر، إن بلاده بصدد وضع ترتيبات لضبط موضوع العمالة المصرية في ليبيا لتحسين أوضاعهم، وضبط للحقوق والواجبات المطلوبة.

 

وأضاف أن ليبيا لديها الرغبة الجادة لضبط الحدود بين البلدين لمنع تهريب السلاح، قائلا: "في ليبيا سوق السلاح في كل مكان، المتفجرات في كل مكان، لذا يجب بالفعل ضبط الحدود بين البلدين".

 

وعاد زيدان ليؤكد أن علاقة البلدين لن تتغير أبدا بسبب الحادث الأخير لاختطاف الدبلوماسيين المصريين في ليبيا، مشيرا إلى أن مسالة ضبط الحدود "ستتخذ بين سلطات كلا البلدين بشكل أكثر حزما".

 

لكن زيدان استدرك بالقول إن "البلدين في حالة ثورة، والثورة لها تأثير كبير على الجانب الأمني فليس هناك ضمانات لعدم تكرار حادث الاختطاف للدبلوماسيين المصريين"، مشددا على بذل كل الجهد للحفاظ على أعضاء السفارة المصرية، وضبط الأمن في الشارع الليبي.

 

وفي موضوع آخر، قال رئيس الوزراء الليبي، إن ما نشر عن وجود أحمد قذاف الدم (منسق العلاقات المصرية الليبية خلال حكم الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي) في الإمارات "أمر غير صحيح تماما"، وأنه تم الاتصال بالسفير وأكد عدم وجوده في الإمارات.

 

كان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان وصل إلى القاهرة مساء اليوم، في زيارة لم يعلن عن مدتها، وهي الأولى منذ انتهاء أزمة اختطاف دبلوماسيين مصريين في ليبيا قبل أيام.

 

وقال مصدر دبلوماسي إن زيدان وصل على رأس وفد رفيع المستوى من الحكومة الليبية، قادما من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا وسيلتقي بالرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، ونظيره المصري حازم الببلاوى، وعبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ونبيل فهمي وزير الخارجية.

 

وأعلن نائب وزير الخارجية الليبي عبد الرزاق الجرادي الأحد الماضي انه تم الافراج عن أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية الخمسة الذين خطفوا في طرابلس على مدار يومي الجمعة والسبت الماضيين ردا على إلقاء مصر القبض على "شعبان هدية" الشهير بـ (أبو عبيدة)، القائد السابق لغرفة ثوار ليبيا.

 

وأوضح أبو عبيدة  بعد إطلاق سراحه أن اعتقاله كان ناتجا عن سوء فهم حول أوراق إقامته في مصر، وأن الأجهزة الأمنية المصرية تعاملت معه بشكل جيد وأنه بصحة جيدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان